الحب إحساس داخـلي جاهـز فطري فيداخـلنا ينمو إذا واتته الظـروف.
و هـو ينمو دائماً من الداخـل . .
والحب هو تعلق روح بروح ، واشتباك نفس بنفس ، دون النظـر إلى جمال جسد ، أو حسنمظهر.
والحب هو عمى العاشق عن عيوب المعـشــــــــــوق.
قيل لبعض العـلماء : إن ابنك قد عـشق ! فـقال : الحمد لله !
الآن رقت حواشيه ، و لطفت معانيه ، وملحـت إشاراته ، و ظرفت حركاته ، و حسـنت عباراته ، وجادت رسائله ، وجلت شمائله ،فواظب المليح ، وجـنب القبيح.
و سـئل أحد العلماء وقيل له : هل سلم أحد منالعشق؟ فقال : نعم الجلف
الجافي الذي ليس له فضل ولا عـندهفهم
العشق
هو فرط الحب وأمره واخبثه
الهوى
وهو ميل النفسإلى الشيء
العـلاقه
وهو الحب اللازم للقلب
الكلف
وهو شدةالحب
الشغف
وهو ارتفاع الحب أعلى موضع من القلب
الشعف
وهوإحراق الحب للقلب
الجوى
وهو الهوى الباطن والحرقه وشدة الوجد من عشق أوحزن
التتيم
وهو التعبد والمتيم هو الذي تيمه الحب إذاعبده
التبل
وهو أن يسقمه ويمرضه الهوى
التدله
وهو ذهاب العقلمن الهوى
الهيام
وهو اشد العطش
الصـبابة
وهي رقة الشوقوحرارته
المقة
المحبه الــوامــق المحب
الوجد
هو الحب الذييتبعه الحزن
الدنف
هو المرض واستعمل العرب هذا الاسم للحباللازم
الشجو
هو الحب الذي يتبعه هم وحزن
الشوق
هو سفر القلبإلى المحبوب
البلبال
هو الهم ووسواس الصدور
التباريح
الشدائدوالدواهي يقال برح به الحب والشوق إذا منه البرح وهو الشده
الغمره
مايغمر القلب من حب أو سكر
الشجن
هو حاجة المحب اشد إلىمحبوبه
الوصـب
هو ألم الحب ومرضه
الكمد
هو الحزنالمكتوم
الأرق
السهر و هو من لوازم الحب
الحنين
هو الشوقالممزوج برقه
الجنون
ومن الحب ما يكون جنوناً واصل مادة الجنون الستروالحب المفرط يستر العقل
الود
هو خالص الحب والطفهوارأفه
الخله
توحيد المحبه وقيل سميت خله لتخلل المحبه جميع أجزاءالروح
الغرام
هو الولوع و الحب اللازم واغرم بالشيء أي أولعبه
الوله
هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد
الرسيس
وهوالثبات ورسوخ صورة المحبوب في النفس
الجزع
هو عدم الصبر علىالفرقه
السُّـهْدُ
شدة السهر وتواتر أحوال المحبوب علىالقلب
الغل
شدة العشق
اللهف
حزن وتحسر ، اللهفان المتحسر ،واللهيف المضطر
التبالـه
تبله الحب أي اسقمهوافسده
اللوعه
لحرقه لوعه الحب حرقته