آخر المساهمات
2024-05-16, 2:37 am
2024-05-04, 8:54 am
2024-05-04, 8:53 am
2024-04-28, 10:02 pm
2024-04-20, 2:14 am
2024-04-20, 1:54 am
2024-04-02, 5:16 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

الله محبّة والسياسيون فاسدون بالفطرة، وحماة فسادٍ بالخبرة قاسم حداد

hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11556
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : الله محبّة والسياسيون فاسدون بالفطرة، وحماة فسادٍ بالخبرة قاسم حداد 15781612
الله محبّة والسياسيون فاسدون بالفطرة، وحماة فسادٍ بالخبرة قاسم حداد Icon_minitime 2021-06-08, 10:16 pm

قاسم حداد

(مختارات)
من كتاب "الغزالة يوم الأحد"
الصادر 2009

1

للدين أن يتحرر من الإنسان،
فقد بالغ هذا في الإيمان بأن هذا الدين
له وحده ..
وحده ضد العالم.

2

قوة الشحن الديني، التي تحشد مشاعر الناسَ ضد سلطة ما،
هي نفسها القوة التي، بعد حين، سوف تحشد الناس ذاتهم لمناصرة نفس السلطة.

3

يظهر الدين ضعفه وخسارته
على أيدي منافحين عنه .. بالقوة.

4

الدين هو ما تعتقده
وليس ما يعتقدك.

5

كان النبي يحتاج قدر أكبر من النوم،
لكي يزيح عن كواهلنا عبء الكوابيس.

6

أعرفُ أن الدين هو بمثابة عامل يساعد على حب الحياة،
ومواصلتها،
لماذا لم أعد، أشعر بذلك .. منذ "هؤلاء" ؟

7

رجل الدين، شيء آخر
غير الدين،
فهو، بالمعنى التقني،
ليس ديناً.
والدين ليس رجلاً.

8

حتى الأنبياء
تحتم عليهم الإصغاء لنصيحة الله بتجنب الفظاظة وجلافة الأخلاق،
لأجل نجاح رسالتهم في الناس.

9

كلما طالبتم النبيّ بإعمال العقلَ والفكرَ في رسالته،
جردتموه من سلطته العفوية الوحيدة
وسرّه الغامض الجميل الذي يصدر عنه: القلب.

10

كلمة القلب قنديلٌ محتمل،
وكلمة الحنجرة خنجرٌ وشيك.

11

أحياناً،
الخطأ، ما لم تعترف به، يكون خطيئة،
وأحياناً يكون جريمة.

12

أنت لا تجامل الدين، إذا حاولتَ أن تفعلَ ذلك مع رجاله.
انه غالباً أكثر صراحة منك، فيما رجاله أكثر جرأة عليك.
ربما لأن الدين يتقدم إليك بفعل الحب، فيما رجاله سيبدون أكثر تطلباً وتطاولاً عليك. خصوصاً عندما يتصرفون بوصفهم سلطة، ويصدرون من قوة تنقصك، أو بالأصح قوة يجري (بدعم من لدنهم، إذا لم يكن بفعلهم أو بحمايتهم) تجريدك منها.
لذلك ستكون مجانباً الصواب (إن لم تكن واقعاً في ما يشبه الخطيئة) إذا توهمت أنك تستطيع المجاملة من أجل تفادي المجابهة.
في وقت ليس مطلوباً منك مجابهة أحد، كلما تعلق الأمر بالدين.
صَلاتك ليست لهم.
صَلاتك له.

13

كلما خسرتَ، سيكون الدين على أهبة الاستعداد لتعويضك.
وفي حالات الفشل والإحباط، سوف ينتشلك الدين من براثن يأسك.
حتى في لحظات تفجر معاناتك بالظلم والاستغلال، لن يتركك الدين وحدك في تلك البراثن.
في هذه الأثناء ستحصل سلطة السياسية على صكوك براءة مجانية، ولن تكون، هذه السلطة، بحاجة لمزيد من الذرائع لتبرير الانحطاط الشامل الذي يتدهور إليه واقع الحال.
وكلما قَصُرتْ المسافة بين الدين والدولة، تفاقمت الخسارات في المجتمع.
خسارات، ربما تقصُرُ الدولة كلها، والدين برمته، عن إيقافها أو معالجتها، أو تفادي نتائجها.

14

15

المتعصب الديني دائماً يرى الشيطان في الطرف الآخر.
وهو سرعان ما يتفاقم إلى أن يقع ضحية الوهم بأنه نائب الله على الأرض، لكي يُحيي ويُميت.
لكنه لا يريد أن يعترف أنه هو أيضاً طرف آخر، كلما أمعنَ في تعصبه.

16

العصاب الديني ضربٌ من مرض الكلب،
سرعان ما يفتك بصاحبه. ويظل وحيداً بلا معين،
فالله يَجلُّ عن الدَنس.

17

ليس أسوأ من الدولة الدينية، سوى النظام السياسي الذي يتلاعب بالدين.
انه ذلك النظام الذي يمتهن توظيف القوى والمَنازع والمذاهب والانفعالات الدينية، في سبيل تحقيق المآرب المدمرة لإنتاجية المجتمع وخلخلته حضارياً.
ألسنا، في حياتنا العربية، نواجه مثل هذه الأنظمة التي تعلن ليبراليتها، وديمقراطيتها، لكي تذهب بنا إلى أكثر أشكال الاضطهاد بشاعة وضراوة؟.

18

رجل الدين، الذي سهر عمره على صقل أخلاقه المثالية، نتمنى عليه ألا يزعمنَّ لنا، (إذا هو انخرطَ في الشأن السياسي)، أنه سيحافظ على سلوك تلك الأخلاق. فهو لا يستطيع أن يعمل هنا، وبشروطه الأخلاقية، لكي ينجح سياسياً. ثمة نقائض كامنة له على الجانبين.
في الدين، يفترض، أنك تعتمد فعل العطاء بلا مقابل، وفي السياسة مهمتك الرئيسية هي أن تأخذ، تأخذ فقط. وفعل (الأخذ) السياسي هو، في المطلق، عمل بلا أخلاق.

19

حتى الأنبياء، إذا تأملنا في لحظة تأسيس دولتهم، وفي منعطفات تجاربهم، كانوا عرضة لشراك تلك النقائض التي ينصبها السياسيون من حولهم، بغية استصدار النصوص التي تُجَوّز السلوكَ السياسي مقابل الأخلاق الدينية.
هل قلنا ذات مرة، في غير مكان، أن رجل الدين، إذا جاء إلى السياسة، مطالب أن يتخلى عن جاهزية الأجوبة، ويتوقع الأسئلة الأخرى؟
ترى هل يقبل رجل الدين الأسئلة الأخرى، مثلما يقبلها الدين في جوهره؟

20

يسعى لإقناعك بالانخراط في سياقه، ليس ثقة وقناعة بمبادئه، ولكن قلقاً من فضيحة حريتك خارج ذلك السياق.
لكأنما طبيعة القطيع هي ما تجعله لا يتوقف عن سعيه، أملاً في سوقك لسياق ذلك القطيع

21

في حياتنا، لسنا بحاجة للمزيد من السياسيين لتدبير شؤوننا. نحتاج إلى أخلاقيين بلا غاية ولا مصالح وليسو حماة للدين.
السياسيون المحترفون فاسدون بالفطرة، وحماة فسادٍ بالخبرة.
الأخلاقيون الأحرار فضائحيون، ليس من صفاتهم التستر والترميم والمقايضات.
في حياتنا، أيضا، تتفاقم المقايضات، حتى الحضيض، حيث سياسة: " أسكت عني، أسكت عنك".

22

زعمك الإلحاد، والجهر به، يعني في العمق، اعترافك، أو بالأحرى إيمانك بوجود الله. وأنك لا تريد أن تصدق ذلك.
غير أن موقفك من جهة إلحادك، لا ينفي وجوده، بل يؤكده .
إبليس هو الآخر، لم يذعن له، فيما كان الله أوسع حكمة عندما ذكر إبليس وموقفه في محكم كتابه.
ألا يمثل هذا ضرباً من اعتراف متبادل بالوجود؟

23

صلاتك هشة إذا كانت مخافة من النار، ومسموعة إذا كانت تضرعاً إلى الله، ولكنها قد تكون مقبولة فقط إذا كانت صقلاً لصداقة الروح.
الصلاة هي مشاعر مجانية مطلقة، لا تنتظر المقابل، المكافأة.
لكي لا تبدو في صورة نفاق: "أعبدك كي لا تعاقبني ولتمنحني كل عطاياك.. وحدي".
تخيل نفسك جالساً تحت شجرة تشكرها على الثمر، أو على الساحل لشكر البحر على السفر، وتحت السماء تشكرها على المطر.
الصلاة فعل حب مجانيّ سوف يفقد جماله إذا أنت تقدمت به خشية وخوفاً ومذلة.
الله يحبك لأنه كذلك. حيث : الله محبة

24

ما الذي تعارضه بموقفك هذا،
الشعب لا يراك والحكم لا يسمعك.
ما الذي تعرفه بالضبط؟
سؤال يتوجب أن يسبق ثقتك بأنك تعرف ما تريد.
مثلاً: هل سمعت عن (إرادة الرؤية)؟

25

السياسي يفكر مجردا من التاريخ،
المناضل، على العكس،
التاريخ هو دليل عمله وقنديل مستقبله.

26

ليس الضجيج بديلاً للكلام
الذين يقترحون علينا مهرجانات الكلام
بديلا عن الجهر والبوح
يقعون في الخطأ،
ومن يقبل المستنقع
بديلاً عن البحر يرتكب الخطيئة،
فالاحتقانات المؤجلة التي لا ترحم أحداً
لا أحد يقدر على تفاديها.

27

رأيتهم في مساء كئيب، يستفردون بالفَـرَس التي استعصتْ عليهم في الزمن الصعب، حيث أخفقوا في اقتيادها إلى إسطبلات الامتثال وعربة الطغاة.
وفي زمن الوهم جاءوا يولمون بها، لتجهيزها لزرائب القطيع.
رأيتهم كما في محفل عجزةٍ يُجهزون على جثةٍ وشيكة.
غريزة القلب دليلك الذي يرى لك.. وينظر إليك.

28

من بين سرب طويل من المتقدمين لبيت المظالم، عليك أن تصغي لوجيب الدم في أوردة الصامتين، ممن لا يحسنون الكتابة، ولا يدركون الشحاذة، وليس لهم معرفة بالغايات ولا خبرة في الوسائل.

29

ليس أن تقبل الفكرة،
لكن أن تشكّ في الطريق والوسائط.

30

في الشخص ميلٌ أولٌ إلى الحرية، يذهب إليها منذ النسيم الأول، والضوء الأول، والصوت الأول. وما إن يمسك بطرف حلم حريته سرعان ما تصرعه سلطات الكبح التي تتناسل مثل الطحالب، فتحول حياته مأزقاً، ليوشك على السؤال: تلك حرية أم جحيم.

***

hassanbalam يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الله محبّة والسياسيون فاسدون بالفطرة، وحماة فسادٍ بالخبرة قاسم حداد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» ثلاثون بحرا للغرق شعر قاسم حداد
» طرفة بن الوردة ديوان قاسم حداد
» ليلٌ أجمل من الظلام كتابة: قاسم حداد وسعد الدوسري وعادل خزام
» إيقاظ الفراشة التى هناك مختارات من شعر قاسم حداد اختارها الشاعر علاء خالد
» آلة العيش مقال جمانة حداد,مقالات جمانة حداد

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: منتديات عامة :: المنتدى العام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا