آخر المساهمات
2024-10-12, 12:21 am
2024-10-12, 12:19 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:13 am
2024-09-21, 5:25 pm
2024-07-21, 2:12 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

سبر أغوار العيون أنسى الحاج

hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : سبر أغوار العيون  أنسى الحاج 15781612
سبر أغوار العيون  أنسى الحاج Icon_minitime 2020-09-30, 6:05 pm
@hassanbalam
#أنسى_الحاج

ليكنْ باقي جسدكِ في مستوى عينيكِ.

■ ■ ■
نظرةٌ تسبق سقوطاً في الأحضان مع أنّها تقول غير ذلك.
نظرةٌ محجبَّة تزيح المعطف عن عري.
نظرةٌ ستخون لحسن حظّ البراءة.
نظرةٌ وَجَدَتْني.
نظرةٌ سوف أظلّ أبحث عنها فأجدها ولن تعود تجدني.
■ ■ ■
في نظرات الغريب يختلط الخجل بالوقاحة. من مسافةِ أمتارٍ في المقهى، بين طاولةٍ وطاولة، يأخذ التجاذب مداه. يتداعب الغريب والغريبة ويتعانقان بالعيون من وراء أكتاف رفاقهما. ثم ينفرط الجمع وتؤوب رياح الرغبة.
كم من حبٍّ اكتملَ بالنظر ثم ضاع إلى الأبد!
■ ■ ■
يختفي الإنسانُ لا حين يموت بل حين لا تعود العيون تتوقّف عنده. فليمتشق عيون الذاكرة، لا فرق.
الحِيَلُ لا تنفع ضدّ الزمن. ربّما تنفع في ما بعد الزمن. الحِيَل لا تنفع إطلاقاً. الشخص الذي تنحسر عنه العيون سينجو باعتبارها هي التي اختفت!
■ ■ ■
عيناكِ سماءٌ تستحمُّ من رأسها حتّى جحيمها.
■ ■ ■
لا يكفي أن نَرى: يجب أن نُعمى من الرؤية!
■ ■ ■
يضحك وجهكِ كدعوةٍ إلى الرقص وتَسْوَدُّ عيناكِ كطلائع العاصفة.
■ ■ ■
العيون طبقات، أعظمها تلك التي تمتلك موهبتين: إشعاركَ بالذنب حتّى الذوبان وغَسْلُكَ منه حتّى الهذيان.
■ ■ ■
أجملُ ما في حبٍّ عنيف، أن يمارس وجوده برقّةٍ متناهية.
■ ■ ■
العيون ليست مرايا روح صاحبها بل المرايا هي في الناظر إلى العيون. والروح، الروح، الروح هي في عينَي الناظر إلى العيون.
الروح هي البخور المتصاعد من ناظرَي الناظر.
■ ■ ■
عينا المرأة خصوصاً. متّصلتان بأعمق من أحلامنا. متّصلتان بأمّهاتنا. بوعدٍ مهما تَحَقَّق يظلّ إلى الأمام.
■ ■ ■
لملمي أسراركِ. لا تظهري لي منها إلّا الفتّان.
أنا وَلَدٌ شجاع ولكنْ ليس إلى حدّ تَقَبُّل الوقائع.
■ ■ ■
ليكنْ باقي جسدكِ في مستوى عينيكِ.
■ ■ ■
العيون التي لا ترى هي المسؤولة عن إعدام الحبّ. العيون الباردة الجامدة. العيون التي تُجمّد القلب ولا تغرقه.
لا أظنّ بلداً أغنى من بلدي بهذا المقدار من العيون السوداء. ومع هذا قليلها يبْرق. حتّى الغيم، سواء غيم الحزن أو غيم الغباء، يكاد لا يخطر فيها. لم تكن هذه العيون العاديّة، لم تكن من زمان… ما الذي جاء بها؟ ما الذي سبَّبها؟
هذه العيون هل تعرف ماذا تفعل بالعيون المحترقة على انتظارها؟
وهل غَصّتكَ إلّا لأنّك عشت؟
عيونُ غزلانٍ لا تَدْمع، هذه العيون الجديدة. عيون ماء لا يروي. عيونٌ مهاجرة منها روحها. عندما تنظر العيون العاشقة إلى هذه العيون الباردة، اليوميّة، يحكم الظلمُ الأرض.
لا يشبع الجائع وإلّا مات. والذاكرة لا تُغْني بل تُفْقِر. وكيف يُسأل الهائم عن غايته وهو هائم؟ وهل يقال للضائع استَرِحْ؟
العيون تعرف الجواب. العيون كانت تعرف الجواب. كانت تعرف المهجة والخطيئة والليالي. العيون كانت تتعارف في ما بينها.
العيون هي الأفيون. انظرْ مليّاً ترَ دخانه يحوّم تحت الجفون.
■ ■ ■
تاه ذاهب اللبّ كسيراً دامي القلق. اندلعت في صدره لهبة الخوف. انسدّت الدنيا في عينيه وتغلّقت النوافذ، تغلّقت الوجوه، تغلّقت الأبواب.
وأطلّت عليه عينا بلاغةِ النظر، فوقع في أسْر قضبان سجنهما، وعَبَر من تيه الاختناق إلى تيه الأسْر اللذيذ.
■ ■ ■
الكحل غير كافٍ. طوّقي عينيكِ بأحلامِ الرجال.
■ ■ ■
ابتسامتكِ استقبال، ضحْككِ ترحيب، ظلمةُ عينيكِ السكرى تنادي: كسّرْ غصوني!
■ ■ ■
العيون تجعل رائيها شريكاً في سفك دمه.
■ ■ ■
… وأجملها ما تختزن ذكرياتها لتهديها إلى الناظر. ما تَفتتح الأمل. أجملها ما تظنّه بين الصمت والبكاء، بين الخوف واللهفة. تلك العيون التي لم يخفق صدر مثل خفقانه لها، لم يُكتَب أجمل ممّا كُتب تحت تأثيرها.
العيون التي ينتسب إليها الرائي بكلّ يديه، بنداء أحشائه، العيون الميناء، العيون المُنجّمة، عيون النداء والحماية، عيون الأهداب الإلهيّة، عيونُ خَلْع الأبواب، تلك العيون لمَ لم نعد نلتقيها؟ لمَ لم تعد تنظر إلينا؟
… الحِيَلُ لا تنفع ضدّ الزمن…
اسبَقْهُ!…
***
ليكنْ باقي جسدكِ في مستوى عينيكِ.
■ زواجٌ هنا طلاقٌ هناك
استوقفني كلامُ السيّدة أوغاريت يونان في برنامج «بموضوعيّة» مع وليد عبّود على «ام.تي.في» الاثنين الفائت. كلامٌ ينبّه رجال الدين إلى ضرورة الكفّ عن التخويف والمَنْع والبدء بالبحث عن حلولٍ للمشاكل. استوقفتني شجاعةُ يحيى جابر وفراس حاطوم ونانسي السبع. وفرادةُ الأب جورج مسّوح وهو يعلن علمانيّته وتأييده المطلق للزواج المدني. نوابٌ يمعنون في تمزيق البلد مذاهب عبر إقرار المشروع الأرثوذكسي (الأرثوذكسي الحقيقي كان الأب مسّوح ذلك اليوم) ونُخَب من المجتمع تجهر بعلمانيّتها ورفضها التعصّب واحتقارها كلّ ما يؤدّي إليه.
لماذا الزواج المدني، والزواج المدني الإلزامي تحديداً، مع جعل الزواج الديني اختياريّاً؟ لأنّه السبيل الوحيد لاختلاط الدم الطائفي وإنجاب أجيال تنمو في منأى عن التمييز الديني. هذا هو الحجر الأوّل في مشروع بناء الدولة وفي التهيئة لولادة مواطن مدني لا نعجة طائفيّة.
وبورك في موقف رئيس الجمهوريّة.
■ خلافاً لما نظنّ
الموت صعبٌ في البداية. يهون مع الوقت. في السنوات الأولى من العمر هو موت. في الطفولة إجهاض، في الصبا قَتْل، في الكهولة ألم، وفي الشيخوخة إجهاز.
خلافاً لما نظنّ، الشيخوخةُ ليست عمراً. الشيخوخة إشاحةُ النظر عنك. يصبح كلّ الزمن في العجوز ويصبح العجوز، عوضَ أن يتوهّج بكنز الزمن، نعشاً له.
خلافاً لما نظنّ، الجمالُ ليس الجمال، ليس العينين ولا الفم ولا فنّ الحبّ، الجمالُ هو الصبا. الحياة هي الصبا. انتحارُ العجوز ليس انتحاراً بل هو إتمامٌ لمراسم التواري.
خلافاً لما نظنّ، الإمعانُ في العمر ليس شجاعة، ليس دليل عافية، إنّه شراهةُ المُسنّ اللزجة، ولا أحد يحبّها. إذا بقي العجوز صالحاً لرواية حكايات الأطفال، فهذا مبرّرٌ لوجوده. احكِ أيّها العجوز للطفل كي يحلم، لم يعد بينك وبين الحلم غير هذه الصلة.
الموت صعبٌ في البداية. النهايات يَسْترها الموت.

________
في المرأةِ مساحةٌ رحبة طريّة، مساحة داخليّة متمادية، حافلة بالمفاجآت، مساحة لا وجود لمثلها لدى الرجل.

مائيّة الأحضان السريّة، رطوبة الأعماق وبشاشتها – هذا «الاستعداد» الكياني المخلوق، لا وجود له لدى الرجل.

لديه استعداد الصداقة، لكنّه من طينةٍ أخرى.

أرضُ الرجلِ جرداء.

أرض المرأة خضراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : سبر أغوار العيون  أنسى الحاج 15781612
سبر أغوار العيون  أنسى الحاج Icon_minitime 2020-09-30, 6:08 pm

حب أنسى الحاج



الله في الوجه.

في صورة الوجه.

قبل أن يموت الإنسانُ الأوّل كان الله فيه كلّه.

بعدما صار يموت انحسر الله عن الجسد وانحصر في الوجه.

في صورة الوجه.

لأنّ الإنسان صار يتوالد بعد اكتشاف المرأة.

لأنّه قبل ذلك كان خالداً كسائر الآلهةِ وغير ذي حاجة.

ليست المرأةُ مَنْ كسر الإنسان بل الحبّ.

المرأةُ بلسمٌ لجرح الكسر.

المرأةُ صورةُ وجهها.

الله في صورة وجه المرأةِ أكثر ممّا هو في السماء ووجوه الأرض.

■ ■ ■

حين نمتدح الجوهر وننتقد المظهر هل نكون دوماً صادقين؟

لا، طبعاً.

لا الظاهر وحده ولا الباطن وحده بل اختلاطهما. الشكل حيث هو إغراءٌ بعجينه وبالروح معاً. لولا المظهر كاد الجوهر أن يكون واحداً، قاتلاً ومقتولاً.

المظهر مسرحُ الجوهر. الجوهرُ يشتهي المظهر ومِن بَعْدِه الجوهر.

أحبّكَ أيّها المَظْهر لذاتك وأحبّكَ لما تخبّئ ممّا هو أَفْتَن منك، وبالطبع سأراهُ أفتن منك ولو لم يكن كذلك، ما دمتُ منتشياً بسحرك.

أرجوك أيّها المظهر لا تخذلني! راوغني!…

■ ■ ■

لا حدود لشيء ما دام الخيالُ هنا. المظهر مادّة؟ ومَن قال إنّ المادّة محدودة؟ تحت وهج الخيال المادّة نسغ وظلال، يدان ترسمان وعينان تعيدان الخَلْق. الجوهر وَهْم، الجوهر مادّة من خلال رؤية واهمة؟ ليكنْ! هذا الوهم جوهريّ!

الإنسان (وربّما الحيوان جميعاً) كائنٌ يروح ويجيء على أرجوحةِ الرؤى، لا يرى شيئاً كما هو ولا يراه شيءٌ ولا أحد كما هو.

أنا مَظْهرٌ إذاً أنا موجود.

أنا مَظْهرٌ إذاً أنا جوهر.

أنا مَظْهرٌ إذاً أنا سرٌّ تحت هذا المظهر.

لا تخذلني أيّها المظهر!

■ ■ ■

لن أقنع بأن أكون أنا.

سأداوم على التظاهر بالاستسلام لمحايلة المعاودة.

لا حدود للمصير.

■ ■ ■

المظهر الأخّاذُ تجلٍّ من تجليّات الرونق، بلّورةٌ للجمال. لهذا يُوقِع في الحبّ. الجمال يصطاد الحبّ ويروّضه على الألم والمتعة. المظهر الأخّاذ يشعل فتيل الفتنة نحو المجهول.

المجهول هو الغرف الداخليّة، هو ما ندعوه الجوهر. الجوهر بطانةُ المظهر، السعداءُ هم الذين يعميهم المظهر إلى النهاية، حيث هو جوهر دون أن يدروا…

■ ■ ■

نحبّ الشيء فنراه جميلاً أم نراه جميلاً لأنّنا نحبّه؟

هذه وتلك وغيرهما: نحبّ ما يعطينا أجنحة.

■ ■ ■

هناك دوماً أساسٌ حقيقيّ للانطباع. الانطباع علامةُ بصمة، إنذار، بُشرى. لسنا ملزمين مشاركة كلّ واحدٍ انطباعاته، لكنّ من واجبنا الإصغاء إليه. قد نشاركه بعد الإصغاء.

■ ■ ■

كلّ بدايةٍ، جوهر.

■ ■ ■

لا تخلطي بين حبّك الآخر وبين انعكاس حبّه عليكِ.

■ ■ ■

سيّدةٌ تسألني بألم: «اشرح لي قدرةَ البشر على أن يتخطّوا حبيباً لطالما أقسموا انّهم يعشقونه حدّ الثمالة!؟».

ليست قدرةُ الأشخاص وإنّما قدرة الزمن. ولا نخلط بين النزوة والحبّ، النزوة أيضاً تُقسم لكنّه قَسَمُ اللحظة. أكبر الظنّ أنّ الإنسان يُحبّ نمطاً واحداً من البشر، نموذجاً واحداً، لا شخصاً واحداً، إلّا في النادر. عندما يُقسم رجلٌ لامرأةٍ أنّه يحبّها إلى الأبد هو في الواقع يقسم صادقاً أنّه يحبّ هذا «النوع» من النساء ولن يحبّ سواه. النوعُ قد يتكرّر في نساءٍ كثيرات، لكنّه الهاجس نفسه، والمرأةُ نفسها.

لا تَدَعي أَلَمكِ يتمكّن منكِ. لو كان هذا الشخص لكِ، لظلَّ لكِ، ولو عَبْر غيركِ من النساء.

■ ■ ■

أمجدُ جنونٍ يصطحب العاشق هو أن يُحِبّ معشوقه أكثر ممّا يحبّه المعشوق.

■ ■ ■

الحبّ يُثْقل القلب بأخفّ وزنٍ على الإطلاق هو وزن الوهم. وهذا الوهم يدفئ حامله أقوى ممّا تدفئ الشمسُ الكائنات.

■ ■ ■

الجمال هو ما يجعلنا نقيم معه علاقات لا نفهم سرّها، ومن خلاله نمدّ جسوراً مع العالم أو نقطع جسوراً.

■ ■ ■

نشتهي حضور الحبيب ونعبد غيابه. الحلم يصنع آيته في الغياب.

■ ■ ■

حبّ النظرةِ الأولى غالباً ليس من النظرة الأولى. تكون قد مهّدتْ له مُشاهَدَة أو مشاهدات سابقة من صنف انفراجات الفضاء، رؤية خلال الرؤى. ما هي هذه الرؤية _ الرؤيا؟ جَذْرُ ما تصبو إليه النفس: الشخص المحلومُ مذ نشأة الحالم وربّما قبل النشأة. مزيجٌ من نتاج الجينات وأصابع الأمومة، مع التنقيح والتنميق، تضفيهما المخيّلة الخاصّة وهامشُ ما استَقَلّ من الطبع.

حبّ الصاعقةِ ابنٌ لأبوين: حريّة الحلم وحتميّة القَدَر.

حبّ النظرةِ الأولى استردادٌ لمفقود.

■ ■ ■

الحبّ حالةُ نسيان. حتّى الأفكار التي يستثيرها في العاشق حبّه تغدو في خدمةِ النسيان.

حالةُ الحبّ عزلةٌ عن الشارع نحو الغابة وعن الغابة نحو نورٍ داخليّ لا يُرى فيه غير الحبيب.

النسيانُ الذي يغدقه الحبّ على صاحبه هو ذاكرةُ الغفران.

عابــــــرات

تعلّقتُ ليلى وهي غِرٌّ صغيرةٌ ولم يبدُ للأتراب من ثديها حجمُ

صغيرين نرعى البَهْمَ يا ليت أنّنا إلى اليوم لم نكبرْ ولم تكبرِ البَهْمُ

المجنون

■ ■ ■

… ويحسبُ نسوانٌ من الجهلِ أنّني إذا جئتُ، إيّاهُنَّ كنتُ أريدُ…

يموتُ الهوى منّي إذا ما لقيْتها ويحيا إذا فارقتُها فيعودُ

جميل بثينة

■ ■ ■

لقد خفتُ أن ألقى المنيّةَ بغتةً وفي النفسِ حاجاتٌ إليكِ كما هيا

وإنّي ليُنسيني لقاؤكِ كلّما لقيتُكِ يوماً أن أبثّكِ ما بيا…

جميل بثينة

■ ■ ■

حدّثونا أنّها لي نفثتْ عُقَداً _ يا حبّذا تلك العُقَدْ

كلّما قلتُ: متى ميعادُنا ضحِكَتْ هندٌ وقالت: بَعْدَ غَدْ.

عمر بن أبي ربيعة

■ ■ ■

أدعو إلى هجرها قلبي فيتبعني حتّى إذا قلتُ هذا صادقٌ نزعا

وزادني كَلَفاً في الحبّ أنْ مُنِعَتْ أَحَبُّ شيءٍ إلى الإنسانِ ما مُنِعا…

الأحوص الأنصاري

■ ■ ■

لقد خِفْتُ حتّى خلتُ أنْ ليس ناظرٌ إلى أحدٍ غيري، فكدتُ أطيرُ

وليس فمٌ إلّا بسرّي محدّثٌ وليس يدٌ إلّا إليَّ تشيرُ

عُبَيْد بن أيّوب العنبري

■ ■ ■

يوم قالت: إذا رأيتكَ في النوم خيالاً أَصَبْتَ عيني بداءِ

واسْتخَفَّ الفؤادُ شوقاً إلى قربِكَ حتّى كأنّني في الهواءِ

بشّار بن بُرْد

■ ■ ■

لو كانَ يدري الميتُ ماذا بَعْدَهُ بالحيِّ حَلَّ، بكى له في قبرهِ

غُصُصٌ تكادُ تفيضُ منها نفسُهُ وتكاد تُخرِج قلبه في صدرهِ…

ديك الجنّ الحمصي

■ ■ ■

تاهتْ على صورةِ الأشياء صورتُهُ حتّى إذا كملت تاهت على التّيهِ.

أبو تمّام

■ ■ ■

ولم تعطني الأيّام نوماً مسكّناً ألَذُّ بهِ إلّا بنومٍ مشرَّدِ

وطولِ مقامِ المرءِ في الحيّ مُخْلِقٌ لديباجتيه، فاغتربْ تتجدّدِ

فإنّي رأيتُ الشمس زيدتْ محبّةً إلى الناس أَنْ ليست عليهم بسرمدِ

أبو تمّام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سبر أغوار العيون أنسى الحاج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تحميل كتاب خواتم لأنسى الحاج pdf ,ديوان أنسى الحاج كامل pdf ,الأعمال الكاملة لأنسى الحاج
» أجمل أشعار أنسى الحاج,مختارات من أجمل ما كتب أنسى الحاج
» أنسى الحاج وداعا أيها الأنقى
» غيوم أنسى الحاج
» مختارا من شعر أنتونان آرتو ترجمة أنسى الحاج

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: مرتفعات أو سوناتا الكلام :: تحت طائلة النصوص

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا