آخر المساهمات
2024-10-12, 12:21 am
2024-10-12, 12:19 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:13 am
2024-09-21, 5:25 pm
2024-07-21, 2:12 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

أحسد الموتى ,شعر وقصائد ياسر الزيات

hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : أحسد الموتى ,شعر وقصائد ياسر الزيات 15781612
أحسد الموتى ,شعر وقصائد ياسر الزيات Icon_minitime 2019-07-11, 1:45 pm
#شعر_ياسر_الزيات
@hassanbalam

أحسد الموتى


طموحي أن أغرس موتي في مسام الورق


نهاية طويلة

لابد من مبرر- أحيانا- للموت
على الأقل لهؤلاء الذين سيعيشون،
الذين سيتحدثون كثيرا عن حادث مفجع،
الذين سيأكلون ويشربون ويتذكرون.
لابد من شبهة بطولة تجعل النهاية طويلة.
ولابد من أشخاص يشفق عليهم آخرون:
آه: هؤلاء الآخرون!

17/3/1996

* * * *

على الجسر

غدا تمر على الجسر
موسيقى جنائزية،
ويغسل حفّارون أسنانهم:
إنهم خائفون،
إنهم مبتسمون أو خائفون،
على أكتافهم روائح؛
الروائح الثقيلة الدامعة،
المتحدرة من أماكن أو قلوب،
وفى أيديهم مصاريع.

#

في هذه البيوت المطفأة،
أضع قلبي.
في هذا الليل؛
حيث أتحول،

في هذا السكون
تصبح حياتي شعاعا متقطعا.

#

الموسيقى البعيدة المرتجفة،
التي تعبر أسماكا ميتة،
وتمسح دما على طاولة،
الموسيقى تبتعد وتموت.

سأبقى وحيدا إذن.
وحيد وغائم إلى الأبد.

1/4/96

* * * *

آلام حادة

وفقا لحتمية تاريخية،
سيصاب قلبي بآلام حادة.
وعندما يصرخ يقفز جسدي
متجاوزا الحياة.
عندها
سأكون قد تعلمت ترويض الآلام.

#

كنت أمني نفسي
بأنني سأموت ميتة شاعرية:
غارقا- مثلا- في الديون،
أو جالسا على شاطئ الدم،
محبا أو متأملا خيانة.

مؤلم- حقا- أن تموت
ميتة وراثية،
كفراشة تعبر ليلا

#

في الموت يحتفظ الإنسان بآلامه.
الآلام نفسها التي تتكرر،
وتتخذ صفات تاريخية،
تجعل الموت
مكسبا متوقعا.

8/4/96

* * * *

موت كثير

هناك سأتأمل الموت،
سأصادق قتلى كثيرين لم أرهم في حياتهم،
وربما أحب ميتة جميلة كانت تحب ميتا.
سأموت هناك: من السهل أن يحدث ذلك،
وقد يصعب دفني إلى الأبد.

لن أكون ميتا عاديا بالطبع،
لأن لي زوجة، لن تكون قد ماتت،
ستبكي عليّ،
لأن لي ابنا، سيموت، هناك،
ربما يكتب اسمه كاملا على جثة حبيبته.

الأمر معقد بالفعل،
لكنني أحسد الموتى،
لأن شيئا لن يتغير في حياتهم،

ولأنهم يمتلكون دماء سهلة،
وأسماء لا ترغب في الحياة.

سأزور بيروت، كما حلمت كثيرا،
لأن بها موتا كثيرا:
إنه موت حقيقي، موت مؤكد،
وستكون لي عائلة من الجثث.

20/4/96

* * * *

نهاية بحر

إلى إليوت، سعدي يوسف، وموتى آخرين:

أين تريدينني أن أكون،
عندما تطلع الشمس غدا،
دامية وزرقاء،
كخطاب ممزق؟

الغاية أن أشياء كثيرة ستنتهي،
وأن موتى كثيرين سينتهون،
وأنني سألقى عقب سيجارة في نهاية بحر،
حيث تنتظر " فتاة أيرلندية"،
تراقب الزجاجات والأحذية الطائرة،
وتبكى على موسيقى أبريل أو براعم مايو.
:لا قبور في البار يا " ليللي"،
ولا قبور في البار أو في المنفى يا " سعدي ".

لا قبور ولا منافي تكفى أيها التعساء،
يا وارثي الدماء المعتقة الرخيصة:
الجسر بلا انتهاء،
والأجساد بلا مصير.

: خشبة واحدة ستبقى
ليتشبث بها تليفون معطل.

ليس هناك من ينتظر،
على الرصيف هناك:
أوراق متطايرة،
وبقعة دم.

19/5/96

* * * *

ذباب

أيها الموت:
يا إله الذباب والحيوانات البريئة،
أرجوك أن تلتهمني.

13/8/96

* * * *


حذاء معلق
-مقلوبا-
على باب القبر

السجائر الخفيفة

يستحسن:
- ألاّ أرى نفسي غارقا- ذات يوم- في دماء تلطخ
إطارات سيارة بيضاء. إن كان لابد، فلتكن
السيارة سوداء، وقورا، ومبتسمة.
- ألاّ أجد نفسي صاعدا أدوارا أكثر مما يجب،
فإن التراب يجتذبني إليه دائما، كأنني نصفه
الآخر.
- ألاّ أكون محمولا على أكتاف غريبة،فإنني

- أن يظل فمي مفتوحا، وعيناي أيضا، لعلني
أقول أو أرى مالا أقوله أو أراه.
اتركوا أبي بعيدا، وعلبة سجائري مفتوحة على
آخرها.اتركوا الوردة ذابلة، تلك الوردة
الحمراء البعيدة، والموسيقى، والنقرات الخفيفة
على الباب. أليس هذا هو الليل؟! دعوه يغرق
في جسدي، في مشيئته وأحلامه، ببطء، ويعبث
بي.
يستحسن- أيضا- أن تتركوا "النافذة مفتوحة"،
وأن تخلصوا الغرفة من الجراثيم والكتب والذكريات.
أليس من الأفضل أن تنسوا آخر كلامي؟ فإنه
سيكون مليئا بالحكمة والرغبة في البكاء وتأمل
الوجوه.
هاهو ذا شريط القطار، طويل طويل، ويبصر الطريق جيدا في الضباب.إذا كان لابد، فلتكن
نظرتي عميقة، وعيناي مفتوحتين، وقلبي غارقا في الدخان.

السجائر الخفيفة تنتهي سريعا.

11 فبراير 1997

* * * *

الغطاء الثقيل

في الدفء، أتذكر دفء التراب الذي يغمرني بقسوة وحنو.
ويذكرني الثلج ببرودة أطراف ستثقل أطرافي غدا.
أية تعاسة في تلك الكتابة المستمرة؟!إنها اللذة. وأي وجود في ذلك الذوبان؟! إنه صورتي وأنا أذوب، أسئلتي وأنا أتمرغ في سكون أبدي، وجسدي وهو يخفق كلما عبرت حياة.أتذكرني
عندما كنت زهرة برية وقطفتني امرأة جميلة،
فأحن- أبدا- إلى القطاف. لا تزال رائحتي
عالقة في قبرها، وحواسها موغلة في روحي.
وعندما كنت حبة رمل على الشاطئ نسيتني طفلة
في جيبها؛ أليست الحياة كذلك؟! والآن أدخن
وأدخن، لعلني أصير دخانا يملأ الهواء، ولعل
رئتي تصلحان بمصاحبة ذاتي.

في الليل، في دفئه،
تحت الأغطية الثقيلة، أتذكر ذلك الغطاء الثقيل.

15 فبراير1997

* * * *

أشياء خاصة

كدت أنسى نظارتي في الحياة. يا للمصيبة، كيف كان بإمكاني
الآن أن أرقب هذا الذوبان؟! وحرصت- أيضا- على
الإتيان بقليل من النار، فمن يضمن تقلبات الطقس
تحت التراب؟! وأصدقائي الجدد هؤلاء: كم هم صامتون
وأقوياء يستحقون التحية. الورق- كذلك- ضروري
هنا، فإن رسائل الموتى مفيدة جدا لأحبائهم، أو هكذا
يعتقدون. ساعتي نسيتها- عامدا- تحت الوسادة،
والحذاء علقته مقلوبا على باب القبر، نعم هناك
من يحسد الموتى.

15 فبراير 1997

* * * *

حديقة فل

عندما أحب أتحدث عن الموت، وعندما أبكى أتحدث عن الموت، وعندما تتعالى ضحكتي المتقطعة أتحدث عن الموت ، ولكنني عندما أموت سأتحدث كثيرا، كثيرا جدا، عن الحياة. أي فجيعة في الموت؟ وأي موت فيه؟ سأكون هناك سالما آمنا، ولن يزعجني تآكل لحمى أو ذوبان عظامي في الرمل. هناك سأكون أكثر التصاقا بالحياة، وربما تصبح مقبرتي، بعد حين من الدهر، حديقة فل أو مزرعة برسيم يرعى فيها البقر: ما الفرق؟ في الموت سأكون في قلب الحياة، لا مجرد جزء منها. سأكون صادقا بما يكفي للضحك بصوت عال على أغبياء يبكون أنفسهم كلما مشوا في جنازة،أو تذكروا موتا مختبئا في الهواء. عندما يأتي الموت سأبتسم بسمة هادئة، بسمة صافية جميلة، لم أرها على وجهي من قبل، سأنسى كل تمردي وعنفواني؛ لأصبح مسالما وبريئا، محبا لأحبائي، ومحبا ومتعطشا للحياة، فكن رفيقا ببسمتي أيها الموت، واحفظها أكبر فترة ممكنة في ذاكرتك؛لأنني سأموت كثيرا، وأبتسم كثيرا كثيرا،عندما أصبح زهرة أو شجرة، سمكة أو ديناصورا أو حفنة رمل.

مارس 1997

* * * *

بعد أن انتهى
كل شيء

1

يصعب عليّ نسيان هذه القُبلة المرة،
القبلة التي تجعل الإنسان غريبا
كلما أوشكتْ على الانتهاء.
تلك هي الحقيقة تقريبا.
شجرة أشعلناها سويا
لنستظل بنارها إلى الأبد،
وجعلناها جسدا ضائعا
أو شفاها معلقة في الطرقات.
أبكى؟! نعم،
وكلما أدركتُ أنني أبكي
أتوغل أكثر في البكاء،
بالمرارة نفسها التي قتلتنا منذ سنوات.
تلك القبلة المرة،
القبلة الخائفة التي تنبش قبورنا
كلما ارتعشت ذكرياتنا
هي الآن معي بين هذه السطور الموحشة،
وكلما رأيتها
تهبط دمعة ببطء على حافة الورقة،
وتحاول أن تمحوك.
امنحيها فرصة تلك الدموع الخائنة.

الدمام 17/8/97

2

وأنا أفتح قميصك
وأتحسس جسدك جيدا،
قبل أن أضعه في دولاب الذكريات،
وجدت جرحا نافذا في قلبك:
ما كل هذه الدماء يا حبيبتي؟!
ولماذا هي تنتمي إلى الفصيلة O أيضا،
وتتسرب بعفوية كدمائي؟!
وعم تفتش على هذه الأرض؟!
يا جسد حبيبتي المرعب،
أرجوك أن تختبئ،
أنا لا أحتمل هذه المحبة القاسية
ولا أريد أن أغمض عينيّ.
في النهاية سأشعل أقرب سيجارة
وأقفز من الدور الرابع.
هناك حريق في يدي
ودماء تغفو على الإسفلت.

الدمام 17/8/97

3

لم يكن بإمكاننا أن نسقط إلى النهاية.
الهواء يسقط بعفوية وإتقان.
وأنا أفكر: كيف أصبح مجنونا؟
وكيف أتقن جنوني إلى أن أقتلك
وكيف أقتلك لأبكى علنا في الشوارع
وينظر إليَ الأطفال بدهشة
إلى أن يكبروا؟!

الدمام

18:17/8/97

4

وضعتُ يدي على خدك الأيمن
فسالت من عينيك شوارع قديمة.
ووضعت شفتيَ على جبينك
فمشيتُ في هذه الفجيعة
وكلما تنقلت من موضع إلى آخر
في هذا الجسد الشقي
أرى مصيري .
من أين تأتي الرحمة؟!

زجاجة بيرة مكسورة
في مشهد عابر:
أليس هذا هو الحب؟!

18/8/97

5

أكتب لكي أرضي ضميري،
لكي أتذكر أنني حاولت أن أبكى
لكنني فشلت.
أكتب لأنني مريض بخدعة قديمة
ولأنني سأكون مريضا بخدعة أخرى
عندما أموت.
أكتب لكي أراك غارقة في دمائك
ولكي أحزن أو أندم عليك
وأشنق نفسي في غرفة النوم.
أكتب لكي يراني أحفادنا
نائما- بعمق- في متحف العاشقين .
أكتب لكي أتحرر من وجودنا
في هذه الفضيحة.

18/8/97

6

كلما رأيت امرأة
أنادى: يا قلبي.
وكلما أغلق مستشفى بابه
أمام قلبي
أنادى: يا حبيبتي.
وفي كل مرة تضيعين
أزور مقبرتي
لعلني أراك هناك
تبكين على زهوري.

18/8/97

7

يمكنني أن أقول
إنني فردت ذراعيّ
وطرتُ إلى الأبد.
ومن الأفضل أن أقول
إنني تذكرت حبيبتي
فدهستني سيارة عابرة.
ولكن الحقيقة
أن عينيها زارتاني فجأة
فتلاشيت.
ومن الآن،
أو من هنا،
رأيت وجودي.

23/8/97

8

والآن _
بعد أن انتهى كل شيء،
يمكنك أن تنظري وراءك؛
لأنني لن أكون هناك.
وعندما تتذكرينني
أغلقي النافذة جيدا،
حتى لا أطير مرة ثانية.

19/8/97

* * * *

زهور ميتة
داخل المشهد


بائع الزهور

مات بائع الزهور يا حبيبتي
ولم تجد الزهور ما تفعله بنفسها،
فانتقلت من يد إلى يد،
إلى أن وصلتك الزهرة الأخيرة،
لكنها انتهت
قبل أن تشمي فيها حبي.
:لا عليك،
ادفنيها جيدا بين فخذيك،
واتركيها سنين
إلى أن يصحو بائع الزهور.

19/8/97

* * * *

البارمان العجوز

يعرف وجدي كامل:
البارمان العجوز،
أن هناك حبيبين يحتاجان إلى عطفه،
لذلك يبتسم بسمة رحيمة،
ويصب البيرة.
انتهت أحلام وجدي كامل،
وأدرك أن كل شيء قد انتهى.
هو الآن يفتش في صفحات الحوادث
عن المنتحرين الشبان،
في صفحات المجتمع
عن المتزوجين الجدد،
وفى صفحات الوفيات
عن الميتين إثر حادث أليم.
إن هذا الغياب يحيره كثيرا،
البارمان العجوز،
الذي ترتعش يده الآن
عندما يصب البيرة،
وتدمع عيناه
كلما نظر إلى الباب.

20:19/8/97

* * * *


ثلاثة أشخاص

ثلاثة أشخاص ذهبوا إلى النهر.
ذرفوا دموعا كثيرة،
وتمنوا أن يرجعوا اثنين،
لكن النهر كان قد امتلأ بالجثث،
كما أنه أحب هذه الآلام.
ثلاثة أشخاص عادوا من النهر،
تركوا وراءهم دموعا كثيرة.
وفى الصباح
أصبحت الدموع زهورا
يدوسها الأطفال
كلما ذهبوا إلى النهر.

20/8/97

* * * *

طفلان

كان يحمل كتابا،
وكانت تحمل وردة.
وقررا أن يضعا الوردة في الكتاب،
لكن طفلين عابرين أحبا الوردة،
فظل الكتاب خاويا.
أخذت السماء تمطر،
والأقدام تنظر إلى الحديقة بحسرة،
أما الطفلان فكانا يبعثران أوراق الوردة،
يبعثرانها بسرعة، ورقة، ورقة.
هذه الوردة القاسية،
التي تركت نفسها لطفلين عابرين.

22/8/97

* * * *

في الجنازة

أحدث رابطة العنق السوداء
عن النعش الذي تتبعه،
فتحدثني عن الدموع المالحة
التي تبلل خلاياها.
أحدث النعش
عن الجسد الذي يخفيه،
فيحدثني عن الدماء الخفيفة،
وعن الزهور التي ستذبل بعد يومين.
أقول: " لو أنني هنا "،
فيقولان: " لو أننا هناك ".
وفي الطريق
نشم رائحة التراب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحسد الموتى ,شعر وقصائد ياسر الزيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: مرتفعات أو سوناتا الكلام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا