® مدير المنتدى ® رسالة sms : عدد المساهمات : 11575 الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى العمل : مهندس نوسا البحر : 2013-02-18, 7:23 am | | موقع نزار قبانى تحميل دواوين نزار قبانى كاملة pdf نزار قباني المجموعة الصوتية الكاملة نزار قباني - 100رسالة حب.pdf Download File, 700 KB نزار قباني - احبك والبقية تأتي.pdf Download File, 302 KB نزار قباني - احلي قصائدي.pdf Download File, 410 KB نزار قباني - الرسم بالكلمات.pdf Download File, 331 KB نزار قباني - الكتابة عمل انقلابي مجموعة مقالات نشرت في مجله الاسبوع العربي من سنه 73-75.pdf Download File, 265 KB نزار قباني - تزوجتك ايها الحرية.pdf Download File, 229 KB نزار قباني - حبيبتي.pdf Download File, 3,893 KB نزار قباني - سندريلا و السندباد.pdf Download File, 295 KB نزار قباني - طفولة نهد.pdf Download File, 307 KB نزار قباني - قالت لي السمراء.pdf Download File, 184 KB نزار قباني - قصائد متوحشة.pdf Download File, 300 KB نزار قباني - قصائد.pdf Download File, 410 KB نزار قباني - كتاب الحب.pdf Download File, 256 KB نزار قباني - كل عام وانت حبيبتي.pdf Download File, 557 KB نزار قباني -روائع نزار قباني.pdf Download File, 108 KB نزار قباني -قصيده بلقيس.pdf Download File, 272 KB نزار قباني -مجموعه من احلي القصايد.pps Download File, 690 KB نزار قباني -هكذا اكتب تاريخ النساء.pdf
http://www.4shared.com/folder/xnMOyDow/__online.html http://www.4shared.com/zip/f-moXCYl/_____mykazemcom.htm http://www.4shared.com/folder/v1n9VtZ7/___online.html
أحبك أحبك وهذا توقيعي
هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟. وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟. هل عندك شك أني حين عثرت عليك . . ملكت مفاتيح الدنيا ؟. هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا ؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يومٍ في التاريخ . . وأجمل خبرٍ في الدنيا ؟ 2 هل عندك شكٌ في من أنت ؟ يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت يا امرأةً تكسر ، حين تمر ، جدار الصوت لا أدري ماذا يحدث لي ؟ فكأنك أنثاي الأولى وكأني قبلك ما أحببت وكأني ما مارست الحب . . ولا قبلت ولا قبلت ميلادي أنت .. وقبلك لا أتذكر أني كنت وغطائي أنت .. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت . . وكأني أيتها الملكه . . من بطنك كالعصفور خرجت . . 3 هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي وبأني من عينيك سرقت النار. . وقمت بأخطر ثوراتي أيتها الوردة .. والياقوتة .. والريحانة .. والسلطانة .. والشعبية .. والشرعية بين جميع الملكات . . يا سمكاً يسبح في ماء حياتي يا قمراً يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات . . يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي يا آخر وطنٍ أولد فيه . . وأدفن فيه .. وأنشر فيه كتاباتي . . 4 يا امرأة الدهشة .. يا امرأتي لا أدري كيف رماني الموج على قدميك لا ادري كيف مشيت إلي . . وكيف مشيت إليك . . يا من تتزاحم كل طيور البحر . . لكي تستوطن في نهديك . . كم كان كبيراً حظي حين عثرت عليك . . يا امرأةً تدخل في تركيب الشعر . . دافئةٌ أنت كرمل البحر . . رائعةٌ أنت كليلة قدر . . من يوم طرقت الباب علي .. ابتدأ العمر . . كم صار جميلاً شعري . . حين تثقف بين يديك .. كم صرت غنياً .. وقوياً . . لما أهداك الله إلي . . 5 هل عندك شك أنك قبسٌ من عيني ويداك هما استمرارٌ ضوئيٌ ليدي . . هل عندك شكٌ . . أن كلامك يخرج من شفتي ؟ هل عندك شكٌ . . أني فيك . . وأنك في ؟؟ 6 يا ناراً تجتاح كياني يا ثمراً يملأ أغصاني يا جسداً يقطع مثل السيف ، ويضرب مثل البركان يا نهداً .. يعبق مثل حقول التبغ ويركض نحوي كحصان . . قولي لي : كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان .. قولي لي : ماذا أفعل فيك ؟ أنا في حالة إدمان . . قولي لي ما الحل ؟ فأشواقي وصلت لحدود الهذيان .. . 7 يا ذات الأنف الإغريقي .. وذات الشعر الإسباني يا امرأةً لا تتكرر في آلاف الأزمان .. يا امرأةً ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني من أين أتيت ؟ وكيف أتيت ؟ وكيف عصفت بوجداني ؟ يا إحدى نعم الله علي .. وغيمة حبٍ وحنانٍ . . يا أغلى لؤلؤةٍ بيدي . . آهٍ .. كم ربي أعطاني . .
نزار قبانى
حُبٌ إستثنائي.. لامرأةٍ إستثنائية
أكثر ما يعذبني في حبك.. أنني لا أستطيع أن أحبك أكثر.. وأكثر ما يضايقني في حواسي الخمس.. أنها بقيت خمساً.. لا أكثر إن امرأةً إستثنائيةً مثلك تحتاج إلى أحاسيس إستثنائيه.. وأشواقٍ إستثنائيه ودموعٍ إستثنايه إن امرأةً إستثنائيةً مثلك تحتاج إلى كتبٍ تُكتب لها وحدها وحزنٍ خاصٍ بها وحدها وموتٍ خاصٍ بها وحدها وزمنٍ بملايين الغرف تسكن فيه وحدها لكنني واأسفاه لا أستطيع أن أعجن الثواني على شكل خواتم أضعها في أصابعك فالسنة محكومةٌ بشهورها والشهور محكومةٌ بأسابيعها والأسابيع محكومةٌ بأيامها وأيامي محكومةٌ بتعاقب الليل والنهار في عينيكِ البنفسجيتين 2 ِأكثر ما يعذبني في اللغة.. أنها لا تكفيك وأكثر ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتبك أنت امرأةٌ صعبه كلماتي تلهث كالخيول على مرتفعاتك ومفرداتي لا تكفي لاجتياز مسافاتك الضوئيه معكِ لا توجد مشكلة إن مشكلتي هي مع الأبجديه مع ثمانٍ وعشرين حرفاً، لا تكفيني لتغطية بوصة واحدةٍ من مساحات أنوثتك ولا تكفيني لإقامة صلاة شكرٍ واحدةٍ لوجهك الجميل.. ِإن ما يُحزنني في علاقتي معك أنك امرأةٌ متعددة واللغة واحدة فماذا تقترحين أن أفعل؟ كي أتصالح مع لغتي وأزيل هذه الغربة بين الخزف، وبين الأصابع بين سطوحك المصقولة وعرباتي المدفونة في الثلج بين محيط خصرك وطموح مراكبي لاكتشاف كروية الأرض 3 ربما كنتِ راضيةً عني.. لأنني جعلتك كالأميرات في كتب الأطفال ورسمتك كالملائكة على سقوف الكنائس ولكني لست راضياً عن نفسي فقد كان بإمكاني أن أرسمك بطريقة أفضل وأوزع الورد والذهب حول إليتيك.. بشكلٍ أفضل ولكن الوقت فاجأني وأنا معلقٌ بين النحاس.. وبين الحليب بين النعاس.. وبين البحر بين أظافر الشهوة.. ولحم المرايا بين الخطوط المنحنية.. والخطوط المستقيمه ربما كنت قانعةً، مثل كل النساء، ِبأية قصيدة حبٍ . تقال لك أما أنا فغير قانعٍ بقناعاتك فهناك مئاتٌ من الكلمات تطلب مقابلتي ولا أقابلها.. وهناك مئاتٌ من القصائد تجلس ساعات في غرفة الإنتظار.. فأعتذر لها.. إنني لا أبحث عن قصيدةٍ ما لإمرأةٍ ما.. ِولكنني أبحث عن "قصيدتك" أنت.. 4 إنني عاتبٌ على جسدي.. لأنه لم يستطع ارتداءك بشكل أفضل وعاتبٌ على مسامات جلدي لأنها لم تستطع أن تمتصك بشكل أفضل وعاتبٌ على فمي.. لأنه لم يلتقط حبات اللؤلؤ المتناثرة على امتداد شواطئك بشكلٍ أفضل وعاتبٌ على خيالي لأنه لم يتخيل كيف يمكن أن تنفجر البروق، وأقواس قزح.. من عينين لم يحتفلا بعيد ميلادهما الثامن عشر بصورة رسميه.. ولكن.. ماذا ينفع العتب الآن بعد أن أصبحت علاقتنا كبرتقالةٍ شاحبة، سقطت في البحر.. لقد كان جسدك مليئاً باحتمالات المطر ولكنني لم أكن ذكياً بما فيه الكفايه لألتقط إشاراتك ولم أكن مثقفاً بما فيه الكفايه.. لأقرأ أفكار الموج والزبد وأسمع إيقاع دورتك الدمويه.. 5 ِأكثر ما يعذبني في تاريخي معك أنني عاملتك على طريقة بيدبا الفيلسوف ولم أعاملك على طريقة رامبو.. وزوربا وفان كوخ.. وديك الجن.. وسائر المجانين عاملتك كأستاذ جامعي يخاف أن يحب طالبته الجميله حتى لا يخسر شرفه الأكاديمي لهذا أشعر برغبةٍ طاغية في الإعتذار إليك عن جميع أشعار التصوف التي أسمعتك إياها يوم كنت تأتين إلي.. مليئةً كالسنبله وطازجةً كالسمكة الخارجة من البحر 6 ِأعتذر إليك.. بالنيابة عن ابن الفارض، وجلال الدين الرومي، ومحي الدين بن عربي عن كل التنظيرات.. والتهويمات.. والرموز والأقنعة التي كنت أضعها على وجهي، في غرفة الحب.. يوم كان المطلوب مني أن أكون قاطعاً كالشفرة وهجومياً كفهدٍ إفريقي ِأشعر برغبة في الإعتذار إليك عن غبائي الذي لا مثيل له وجبني الذي لا مثيل له وعن كل الحكم المأثورة التي كنت أحفظها عن ظهر قلب وتلوتها على قلبك الصغيرين فبكى كطفل معاقب.. ونام دون عشاء 7 أعترف لكِ يا سيدتي أنكِ كنت امرأةً إستثنائيه وأن غبائي كان استثنائياً.. فاسمحي لي أن أتلو أمامك فعل الندامة عن كل مواقف الحكمة التي صدرت عني فقد تأكد لي.. بعدما خسرت السباق وخسرت نقودي وخيولي.. أن الحكمة هي أسوأ طبقٍ نقدمه لامرأةٍ نحبها..
نزار قبانى
أدمنت أحزاني فصرت أخاف أن لا أحزنا
وطُعِنْتُ آلافاً من المرات حتى صار يوجعني بأن لا أُطعنا
ولُعنت في كل اللغات وصار يُقلقني بأن لا أُلعنا
ولقد شُنقتُ على جدار قصائدي و وصيَّتي كانت بأن لا أُدفنا
وتشابهت كل البلاد فلا أرى نفسي هناكولا أرى نفسي هنا
وتشابهت كل النساءِ فجسمُ مريمَ في الظلام .. كما منى
ما كان شِعري لُعبةً عبثيةً أو نُزهةً قمريةً إني أقول الشعر ـ سيدتي ـ لأعرف من أنا
يا سادتي
إنّي أُسافِر في قطار مدامعي هل يركب الشعراء إلا في قطارات الضنى
إني أفكرُ باختراع الماء إنَّ الشعر يجعل كل حلم ممكنا وأنا أفكر باختراع النهد
حتى تطلع الصحراء بعدي سوسنا وأنا أفكر باختراع الناي حتى يأكل الفقراء بعدي الميجنا
إنْ صادروا وطن الطفولة من يدي فلقد جعلت من القصيدة موطنا
يا سادتي إنّ السماء رحيبةً جداً ولكنَّ الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا
وتقاسموا أوطاننا
وتقاسموا أجسادنا
لم يتركوا شبراً لنا
يا سادتي قاتلتُ عصراً لا مثيل لقُبحهِ وفتحتُ جرح قبيلتي المُتعفنا
أنا لستُ مُكترِثاً بكل الباعة المتجولين وكل كُتَّاب البلاط وكلّ من جعلوا الكتابة حِرْفةً مثل الزنى
يا سادتي
عفواً إذا أقلقتكم
أنا لستُ مضطراً لأُعلن توبتي هذا أنا هذا أنا هذا أنا
نزار قبانى _________________ حسن بلم | |
| |