رصيف القيامة
ياسين عدنان *
(المغرب)
في الطريق إلى عام ألفين
زهرة عبّاد اليأس
كنت أظن و أنا أعبر شارع الموتى
أن القيامة مجّرد حكاية في كتاب
حتى جاءت الساعة بغتة
وانفلقت الجبال العظيمة عن فئران
صغيرة سوداء
ورياح شديدة الفتك
فجاء الملوك و المنجمون
وجاء الحكماء من الكتب القديمة
وجاء أدونيس وادّعى أنه المتنبي
وجاء عبد المنعم رمضان فسألته العصفورة
عن ناريمان
وجاء قاسم حداد
ليدل الوعول على قبره
وجاء الصّدّيقون فكذبوا
وجاءت مدام إدواردة عارية فتغوطت أمام الخلق
وجاء إسرافيل وملائكة الحراسة
وجاء الكهربائيّ وبائع الطاقيات المطرزة بألوان الفرح
وجاء باعة السجائر بالتقسيط
وجاءت سيارة الإسعاف
وجاءت الطفلة بتنّورتها البيضاء
وجاء العاشقان على متن وردة
وجاء الجابي و البهلوان و المهرّج ذو الرنين المرّ
وجاء حلمي سالم فبدا رومانتيكيا للغاية
وجاء ابن سيرين عاريا من أحلامه
وجاء أسامة بن لادن و مجاهدو بيشاور و الملاّ عمر
أمير قندهار
وجاءت حاملات الطائرات و صواريخ الكاتيوشا
وعميلات الموساد الشقراوات
وجاءت الناقة فعقروها
وجاء الكسعيّ ولم يكن نادما على الإطلاق
وجاء معاوية بن أبي سفيان
وكان محرجا للغاية
وجاءت مرام المصري وبيلين خواريث و سوزان عليوان
ورحنا جميعا ننفخ على النار لتصير بردا
ونعض بأسناننا على لهب مطّاطي قديم
لم يلتفت أي منّا نحو شجرة الخروب
حيث كان بن حزم يمسك بخناق شاعر مغربي حديث
لم نلتفت فقد خذلتنا الأعناق
والعيون صارت مجرد سحائب غامقة على الوجوه
لم نعد نرى
ولم نعد نتبين سحنة العالم
لكن الحكماء بيننا قالوا إن الأشجار صارت رمادية
والشرفات التي على الجدران
سالت كما تسيل العيون التي كانت
تتوسّط الأحداق.
لم نعد قادرين على الفرح. ولا على التعب
من الوقوف
لأن أرجلنا تقلّصت بالتدريج
ذابت الأصابع أوّلا..ثم انمحت الأقدام
ولم تعد هناك في العربية كلمة اسمها الخطى
قلوبنا هي الأخرى صارت مثل مجوّفات فضية صغيرة
فغرقت كلمة الحب في القاموس المحيط
وصرنا ننظر إلى بعضنا دون أن نشعر بأي شيء
ودون أن نتذكر أسماءنا ولون أعيننا
فظننت مثلا أن المعرّي الذي كان ينفخ بجواري
على النار لتصير بردا
هو الذي كتب "أنا باز"
و أن عبد الرحمن بن ملجم من اغتال السادات.
لم أكن جذلناً ولا ناقماً
كنت مشدوها فقط
حيث اختلطت في الجو روائح كثيرة
قال بعضنا: هذه رائحة السماء التي كانت فوقنا
وقال آخرون: هذه رائحة الأطفال
وقد كبروا بغتة
و أضاف جنين من بطن أمه: هذه مصائرنا تشوى
فهمست لعريشة القصب:
متى يأتي رجال الإطفاء ؟
لكن الحكماء الذين كانوا يتأمّلون مصير العالم
في الكتب القديمة
بدوا منشغلين بمشاهدة فيلم (بازيك انستانكت)
على جهاز فيديو
حتى أن (شارون ستون) منعتهم من مواصلة النفخ
مع رفاقهم
على النار الموقدة في أرواحنا
لكأنما اكتشفوا داخلهم نارا أخرى
فصارت الأولى سلاما دون نفخ.
وكان العازفون ينفخون في النايات أيضا
من مكانهم على غرّة التّل
كان بعضهم ينزف وهو يعزف على أوتار مجندلة
في نوتاتها
وكان الآخرون يراقبون الكهرباء وهي تطعن
ضوءها الأخير
بشمع القيامة الفتاك.
فعم ّالظلام قلوب الرّضّع والغرقى
وحلقت طيور عظيمة الأجنحة على علوّ عشرة أقدام.
وعمّ الظلام.
فجاء المصلّون على النبي الأمّي.
وجاء الدكاترة العاطلون
جاء الملثمون على بعرانهم
والساحرات على مكنسة كهربائية
جاء الضباط في سيارات مصفّحة
وضباط الصف راجلين
جاءت المواعيد في وقتها بالضبط
وجاءت الساعة وجرس المنبه
والنواقيس عادت من حيث رنّت
فجاء أهل الكهف يتبعهم كلبهم
وجاء رجال الأمن يسبقهم المخبرون
وجاء من أقصى المدينة صحفيون مستقلون
حتى عن ضمائرهم
وكتبوا…
فقال الشعراء إنهم لم يسمعوا النفخ في الصور
وقال شهود عيان إن ضوءا دافقا غسل السماء
ثم عرّش مثل لبلاب في الأرواح
وقال راع أعمى إن ريحاً عظيمة مرت
ولم يسمع دويّها أحد
لكنّ امرأة بعيدة شهقت
فعمّ لغط وسادت جلبة
وتعب الواقفون ممّا تبقّى من أقدامهم
والنائمون من جنوبهم
والموتى من فكرة البعث.
كانت الشمس نارا صادقة اللّهب
لذا سالت الأعضاء
على رصيف القيامة
فاكتشف الكثيرون أن الذوبان ليس مجرد استعارة
و أنه ليس منذورا للشمع وحده
فبدؤوا ينفخون من جديد
لم يبصروا وردة اللّهب العظيمة وهي تتصبب
حمماً فوق الرؤوس
ولا رأوا الريح تلهث حيرانة خلف نوايا الجبل
كانوا منهكين تماما
ولم يسمعوا شيئا مما قالته شجرة الخرّوب لظلها
كانت كل المحلات المجاورة مغلقة
باستثناء مقهى صغير في زقاق
وكان صبي المقهى يقطع الساحة لاهثا
وهو يحمل صينية الشاي لملائكة الحراسة
على الجانب الآخر من المحشر
فيما أعضاؤه و أحلامه الأولى تسيل
على تراب قديم
وكان ملوك قصيرو القامة يتلون خطباً مطوّلة
بتفان و نكران ذات
لم يكن واضحا أنهم معنيون بما طرأ على الكون
كانوا مهتمين فقط باحترام قواعد النحو ومخارج الحروف
وكان واضحا أنهم يقرؤون نصوصاً مشكولة بلون مغاير
وفيم الملوك يقرؤون والرعية تنفخ
حلّقت قبرة داكنة اللون فوق رؤوس الخلق
ففكر الشيوخ في الهدهد
وغمغموا بكلام غامض لم تفهمه الريح
وقالت امرأة في سرها: لكل محنة طيرها الأثير
وقال العرافون: لكنها المحنة التي لا محنة بعدها
و استغفروا الله.
ومثلما كان يحدث قبل الموت
حين كان للعشاق دوما رأي آخر
فإن عاشقين انتبذا ظل زيتونة قصية
وتمازجا تحتها
بعد أن صارت الأجساد مائعة
بسبب وردة اللهب التي تقصف الكون
تمازج العاشقان تماما
وكانا متعانقين
ربما لم يقتنعا بجدوى النفخ
فآثرا العناق.
وكانت الفراشات تحوم حول الكتلة اللّزجة
التي خلّفها تمازج جسديهما
فتحلّق من حولهما خلق كثير
وهكذا اغتاظ الملوك و مزّقوا خطبهم
و اغتاظت النار فلم تكن بردا
وتحكي المرأة التي شهقت أن العاشقين
كانا يبتسمان
ومن عناقهما سال دفق بنفسجي
انسرب كجدول من بين أرجل الرجال
وعند البئر المهجورة
استوى نبتة بزهرة شفيفة
حتى لكأنها ضفيرة ماء
فقالت المرأة التي شهقت لابنتها
اشربي من عين الزهرة
قالت البنت
أنا لا اشرب من عين معلّقة في السماء
قالت الأم للهواء
كن هدنة النار ودع ماءك يجري على تراب اليقين
قال الهواء
أنا إسكافي المحبة. سادن زهرة العشاق
ولن أسقط في حبائل الطين
فقالت البنت
سأتسلق الهواء لأشرب من العين، وشربت.
لكن الشيوخ الذين كانوا تحت الجمّيزة
المأهولة بالأرواح العطشى
لم يصدقوا الماء و لا الهواء ولا بركة العاشقين
وواصلوا النفخ
على النار التي تأكل أحلامهم
وحينما اختارت بنت في عمر فراشة
البكاء لتبرد نارها
لم يسعفها الدمع
فحفرت حيث كانت العينان
إنما كمن يحفر في ريح
و إذ حفرت أعلى قليلا
فارت من رأسها بعض الوصايا
شهقات غرقى
وليل قتيل
و أفرغت نسوة ما في صدورهن
عدى الرئتين
عسى الهواء يرضى
ووضعن أحشائهن في صندوق زجاجي معقّم
وعلقن أرواحهن قرب عمارة الكهّان
لكن الأرواح أورقت في غفلة منهن
على حبل الغسيل
ثم استطالت الأوراق وصار لها رفيف
كانت تبدو مثل أحصنة خضراء مجنّحة
فتساءلت إحداهن و كانت تشكيلية قبل الموت
أين رأيت مثل هده اللّوحة؟
أين؟
فأجابتها عجوز قرأت الكتب
و أدركت ما في الأسفار:
ليست لوحة. إنها المشيئة وقد أطبقت على مصائرنا
الآن يمكنك أن تهبي جسدك للنار
فقد صارت الحياة مجرد حكاية تروى
وكان ثلّة من مروّضي المصائر في طريقهم
إلى حانة القيامة
حينما استوقفتهم ريح مجندلة
عند قدم الجبل
كان واضحا أن البرق الأعمى اغتصبها
فجرحها ينزف غيوما و عواصف
في لون الفضة
لكن الهدوء المخادع لذئبة الظهيرة
جعل المروّضين يرتابون قليلا
فتركوا الريح للرّيح
وواصلوا صعودهم باتجاه النبيذ الأخير
كانت ألسنتهم تسيل على صدورهم
من فرط اللّهفة
وحين مروا بمحاذاة البحيرة الحكيمة
نادتهم شجرة سرو :
أيها الراكضون إلى حتفكم
إلعقوا الألسنة من على صدوركم
وعودوا إلى هدنة الظهيرة
قبل أن تحوّلكم القدرة الجبّارة إلى ربوة آثام
لكنّ المروّضين كانوا جادّين في صعودهم الصّادق
نحو المعصية
لم تكن الطريق ما يشغل بالهم
ولا باب الحانة الدي صار ريحا
لم تكن الكؤوس
ولا الصّفرة التي طالعت وجه الغيب
كانوا مستغرقين في السّير
دون أن يبالوا بمواطئ أقدامهم
وكانت النار تجري من تحتهم أنهارا
وكانت سماؤهم
قد استحالت كبّة لهب صفراء
تحجب الغيب
لكن لا شيء يشغل بالهم
فقد كان رنين الخطى
كلّ زادهم في الطريق إلى فضّة المعاصي
لم يسمعوا وهم يصعدون لا النفخ الدي كان
ولا غرق المجرّات في مداراتها
لم يسمعوا الرضيع يصرخ في القماط
أمّاه إني أجفّ.أريد دموعا لأبكي
أريد حليبا لكيلا تغادرني
نجوم الله
لكن الأمّ دفنت وجهه في صدرها
فغاص الصبي بالداخل
حتى لم يبق منه شيء
بلى
كانت رجلاه تتدلّيان من بين نهديها
فقالت الأم
بشرى لك يا بني
الأعضاء التي تحرض على المعاصي غادرتك
فطوبي لروحك يا قرة عيني
ستعود إلى السّدرة البيضاء
بيضاء
وفي طريقها إلى النور الشاهق
استوقف الروح نيزك ضجر
قال:
ياروح الصبي
التقطي أنفاسك عند سفح ناري
إنها برد منذ كانت
و ياروح الصبي من أي البلاد أنت؟ من أمك؟ من أبوك؟
ومن علّمك الطيران؟
قالت الروح
لا اعرف لي أمّا ولا وطنا
كل ما أذكر أني كنت محبوسة في طين عفن
وكان لي قلب وعينان
و أعضاء أخرى لم أعد أذكرها
فيا نيزك الشؤم دعني إن لي عمرا هناك
ومضت
تحرسها النجوم و العين التي لا تدركها الأفلاك
وما إن غابت الروح الطفلة حتى تدفّقت
المزيد من النيران
تدفق المزيد من اللّزج اللاّهب
والمزيد من عشب القيامة الضّاري
فإذا جرار اللّغة تتهشم
على صخرة العدم
وأظلم صوتي بعد أن زلزلت تحت سقيفته
اللّغات
فلم أعد أعرف الفرق بين الشاهق وسيارة نقل اللحوم
ولا بين عواء الذئبة والحب
لم أعد أعرف هل هي بابل أم نيويورك
هل وردة الرمل أم زهرة الكهرباء؟
كان العالم قد أغلق كتابه و انسحب إلى الخارج الأعمى
وبقيت نهبا لذئاب الحيرة
فالأحاسيس غادرتني تباعا
الإحساس بأنني كنت.
و الإحساس بأنني لن أعود
و الإحساس بأن هناك
شيئا اسمه الجسد كنت أرتديه
كانت ألسنة اللّهب تنهش الرّمق الباقي
فيما الدّويّ الأخير يتغمّد الألباب.@
ورزازات 2001
في الطريق إلى عام ألفين
في عام ألفين
ستحدث أشياء كثيرة لهذا العالم
قالت لنا المعلّمة
ذات الحجاب
الأبيض المطرّز
والعينين المؤمنتين..
قالت لنا
ذات مساء ماطر قديم :
ستصير أصوات العرّافين بيضاء
وسيظهر المسيح
بلحية من نور
حافيا
سيمشي بين الناس في الأسواق
سينفلق الجبل
الرّابض عند مدخل المدينة
عن ناقة مجنّحة
ستولد الصّبايا بزعانف ذهبية
تماما كحوريات البحر
وستصعد أعيننا إلى أعلى بالتدريج
لتستقرّ فوق الرأس
فنرى خطوات الله الشّفيفة
الحانية
حتى لكأنّها الهواء.
في عام ألفين
قالت لنا المعلمة
- والمطر ينقر النوافذ
فيما البرد يتسلّل إلى عظامنا الصغيرة-
سيصير الله قريبا
وفي جنازة باذخة
سنشيّع هذا العالم الضّاري
إلى مثواه الأخير
لم انتظر طويلا
بلى
كم انتظرت
وها أنذا بعد كل هذي الرياح
أرى الرمال
تلعق نارها عند قدم الجبل
و العواصف تضمّد
أسرارها
خارج أسوار التاريخ
لم أجئ إلى هنا صدفة
فقد قطعت
بحارا و محيطات
جرّبت المساءات الملولة
وصباحات الرّضى
جربت الحب العاري
و النزهات المرتجلة
جربت السّهر
في خيمة القمر حارس البحيرات
جرّبت النوم
في المحطات
عقدت صفقات سرّية مع الفرح
في الشوارع الخلفية
للحياة
هرّبت نجوم
سمائي الأولى
في غفلة من حرّاس الفصول
لم أجئ إلى هنا صدفة
فقد قطعت بحارا و صحاري
رأيت جثتا معلّقة
على أسلاك في مدن مهجورة
مررت بأكراد يزيديين
علّقوا صور الشيطان
على جدران معبدهم شمال العراق
وطفقوا يرتّلون سيرته المقدسة
على أحفاد عراة
مررت بجزائريات ضاجّات بالحياة
يخبّئن المسرّات و السجائر في مناهدهن
قبل أن يخرجن إلى الشارع
بملامح مشدودة تليق بحظر التجول
مررت بزوجات الصيادين في بحر الشّمال
ولم تكن الأسماك
المعروضة للبيع أمامهن
تشبه الأسماك.
حياتي التي جرجرتها مثل ناقة
عجفاء
في منحدرات الروح
ما زالت تلهث خلفي غير آبهة
بريح النّهايات.
وها نحن مازلنا كما كنّا دائما
لم تنبت لنا أجنحة
ولا جفت خطونا
الظلال.
لقد قطعت براري العمر لاهثا
في الطريق إلى
عام ألفين
و الآن
بعد كل هذي الأخاديد التي
حفرتها الأيام داخلي
لم يحدث شيء . لم يحدث شيء.
مراكش 2001
زهرة عبّاد اليأس
إلى طرفة بن العبد في
عيد ميلاده السابع و العشرين
إلى أن تحامتني العشيرة كلها
و أفردت إفراد البعير المعبّد
طرفة
لماذا أنت ساهم هكذا أيها العالم
فيما النار
تشتعل في تلابيب عباءتك
التي من عشب و أنهار؟
لم تبدو واجما
كمن وجد نفسه في مأتم بالصّدفة
والفوانيس
في حظيرة المصائر
تقتاد قطعان الريح
في مظاهرة حالكة ضدّ الصباح؟
لكم أنت مشلول و عاجز
وعديم الجدوى
أيها العالم
وحدك تعرف أنني مجرّد خطأ
في كتاب الكون,
صرّة خطايا
على فزّاعة برجلين
سنوات عمري لم تكن
سوى خربشات طفل
على باب مرحاض المدرسة,
وسمائي
مسقوفة بهشيم الخسارات.
خطأ أنا أيها العالم
و خطأ
جئت إلى السابعة صباحا
في ذلك الأحد النبيل
من غشت 1970.
أيتها السنوات العجولة
التي مضت
كقطارات مجنونة لا تلوي..
وتركت معاطفي الأولى
تشخر في دولاب العمر
هل تذكرين تلك السّحاقية 1995؟
لقد فتحت شبابيكي
على الأصص الحزينة و بقايا النساء
على الرياح الفاجرة و غريب المصادفات
الخبيثة بدّدتني
وها مواعيدي تتكبّد الخيبات
في ألبوم ميت
خارج رخاوتها.
لقد خطرت لي حروب كثيرة
جثت, و سيارات إسعاف
رفوف خالية من المهن
وكمنجات خرساء
أطفال يجتثون جذورهم
بفؤوس صادقة
يوم السبت,و الاثنين, و الثلاثاء
كشك يبيع التبغ للموتى
يدان مصلوبتان على سحابة غجرية
و أسرّة مستشفى سوداء
لقد فقدت أصابعي في أحشاء
قيثارة
ولم ينبت لي غيرها
و الآن أضربت عن العزف
سأكتفي بالصّراخ
بتمارين النّفخ في رحم السكون
سأصرخ في وجهك يا وردة
الغرانيت,
و أنت أيها العمر الذي يقتادني
إلى هاوية في السّر
سأقذفك بالمزيد من الدم
و الكبوات
أنا المتعب أبدا. حمّال حطب الندم
تسوقني الظلمات إلى نورها
عساني أصادف فيه العماء الرّحيم
أحتاج فحما و أشلاء وبقايا
مصفّحات
كي أردم هاتين الفوهتين
المفتوحتين في وجهي
أوّاه
لو أني جئت مغلقا تماما
لما تسرّبت أيها العالم إلى داخلي
سئمتك
سئمت العيش بالتقسيط
سئمت مصافحة الآخرين
سئمت صباح الخير و البرد
و الثرثرات الجرداء
سئمت المشي في هذي الجنازة
الفادحة
التي تسمّى , عزاء , الحياة
سئمت الثامنة مساء
والوردة
والكهرباء
ولم أعد قادرا على الحب
فأينك أيها الزّلزال الصديق
أينك
لأبرهن أني جدير حقّا بهذا اليأس
ولندفن معا
هذا الحديد الأسود
في الأعماق الحيّة لكبد الأرض؟
أينك أيها الزلزال
لآخذ بيدك؟
أينك يا قذيفة الرحمة
لأزرعك في أحشائي
و أنام؟
جثت كثيرة تنمو في بالي
فأشرب بلا هوادة
و أنام بعينين مفتوحتين
على أنفاس المطّاط
أغرز مدية الصّمم العظيمة
في لحم الأجراس
و أكره الأصدقاء
لكنني لست محايدا مثلك
أيها العالم
إنني مهموم فقط
لماذا كلما ضربت بقدمي
الصخرة
وحاولت النّفاذ إلى صبيحة الماء
يسيل الرمل من عظامي ولحمي
والصّهد يسيل
وفي حنجرتي تيبس الأصوات الخضراء؟
غمام رمادي ثقيل يملؤني
عن أخرى
( هل كل هذا الغمام
ولم تمطر
بداخلي بعد؟ )
مائدة السهرة قاحلة
فلا الماء
ولا الخضرة
ولا الجثّة الزرقاء الشاسعة
هوام الهشاشة و اللاّجدوى
تتسكع بين الضلوع
فيما عيناي مشرعتان على عطالة الوقت
آه
أيها اليباب الفتي
الذي ينمو بين عينيّ
إنني عطشان ومنبوذ
وشبه طاو
بعيد عن مقهى الأصدقاء بمراكش
قريب من بيت طرفه
ألم تجد لي أيها القدر المرّ
سكنا غير هذا البيت؟
و أنت أيتها الكآبة ذات الوجه المليء
بالغضون
لماذا تسمّنين خنازيرك المخصية
في مرج أعصابي
لست مقبرة مهجورة
ولا حقل خشخاش
إنني عطش جبار أبيّ
على رئتيّ تتخثّر عواطف رملية
و أحاسيس
مصابة بفقر الدم
وفي يديّ تتجمع برك
من القلق الفاتر
وتنمو حشائش سوداء
آه, يداي دامستان
ولا ضوء
ينير دهاليز الكفّين
إنني تائه
وسط هذه الساعة الرملية
المعطّلة
فدعيني أدرك الميناء الصخري
يا عقاربها
دعيني لمصيري الغامض
ذي الأسرار
ولا تلدغي فراش لهاثي
فقد أنفجر
في أيّة لحظة , كلغم, بعيدا
عن حبّ الأحياء للموسيقى
هي الصحراء سيّدة بالداخل
وبين أضلاعي
تعمّر السّحالي و البنادق
و أزهار الهجير
هي الصحراء
ولا سراب يعلّل أنفاسي
لكنني سأرتدي طاحونة رمل
مطرّزة بالبراكين
بها سأرحل في كل الاتجاهات
وكما لم يخطر قطّ
ببال منجّميك
غدا سأجتاحك أيها العالم
أنا الصحراء
العطش الهائل أنا
فاحذرني
ولا تعبث بنواقيسي
لقد عادت القهقهة الأخيرة
بجرح غائر و ضمادات
من رحلتها الحزينة
في الحلق
كحشرجة عادت
يابسة
كنبتة خاصمها الماء
عادت لتذكّرني
( و كأنّي نسيت؟ )
أن هذي المدينة صخر
وحديد
و أن العمر ما عاد يطيق الأخضر
و الأجنحة
وشقاوات الرّيح
تباّ..
أينك أيتها الروح القديمة التي كانت
تضحك كطفلة
في قصائدي الأولى
أينك
يتها الإيقاعات الزرقاء؟
آه يا سكّر الاستعارات
المغشوش
تحلّل بعيدا عن فنجاني
أريد القصيدة مرّة
كقهوة السكران
كي تدوّن في سواد عيونها
هذا الصّداع العظيم
الذي يزلزل رغبتي في العيش
و أنتم أيها الآخرون
تأهّبوا للانقراض
فالسلالة مدلاّة في الغيابات
في مذكرتها سرطان
يستشري
وبين فخذيها ورم يتفسّخ
دعوه يتفسخ على الهواء
مباشرة
دعوه يتفسّخ خارج الوصلة
دعوه في الخارج الشقي، دعوه
حيث النهاية مصلوبة على
شاشة الآن
حيث المسدس يؤنّبه الرصاص
حيث العاصفة والصحراء
حيث باب الطمأنينة منفتح
ببلاهة
على مصراعيه
وحيث نوق العمر تجتر
نفس الأوهام
وتباعا
في السّريرة
تنفق.@
ورزازات- 1997
ياسين عدنان
ـ من مواليد 1970.
ـ عضو اتحاد كتاب المغرب ومسئول سابق بمكتب الاتحاد بمراكش.
ـ أصدر مجلة أصوات معاصرة سنة 1991 من مراكش،
ـ من مؤسسي جماعة الغارة الشعرية. أصدر مجلة الغارة الشعرية.
ـ حصل علي جائزة مفدى زكريا المغاربية للشعر بالجزائر سنة 1991 .
و جائزة اتحاد كتاب المغرب للشعر سنة 1999.
ـ صدرت له الأعمال الأدبية التالية:
مانيكان ، شعر، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الدار البيضاء 2000.
من يصدق الرسائل؟ ، قصص، دار ميريت، القاهرة 2001.
يف القيامة، شعر، دار المدى، دمشق 2003.
ـ شارك في العديد من اللقاءات والمهرجانات الشعرية والأدبية بالمغرب والجزائر
ومصر وكردستان العراق وأسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا.