هناك لذه عقليه روحانيه && كلذه العلم والمعرفه والإتصاف بصفات الكمال من ** كرم وعفه وشجاعه وحلم وصبر ومروءه وغيرها &&& فذلك من أعظم اللذات ** وهو لذه النفس الفاضله العلويه فإذا ضم لها لذه معرفه الله ومحبته وحده والرضا به عوضا عن كل شئ ؛؛؛ فصاحب هذه اللذه في جنه عاجله نسبتها إلي لذات الدنيا كنسبه لذه الجنه إلي لذه الدنيا ~~~ فإنه ليس للقلب والروح ألذ ولا أطيب وأحلي وأنعم من محبه الله والإقبال عليه وعبادته وحده وقره العين به والأنس بقربه والشوق للقائه *&* .لذلك كان مثقال ذره من إيمان بالله و رسوله يخلص من الخلود في دار الآلام &&& فكيف بالإيمان الذي يمنع دخولها ؟؟ فمن قرت عينه بالله قرت به كل عين ** ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه علي الدنيا حسرات %% . ويكفي في فضل هذه اللذه أنها تخرج من القلب ألم الحسره علي ما يفوت من الدنيا حتي أنه ليتألم بأعظم ما يلتذ به أهلها ويفر منه فرارهم من المؤلم *..* وقيل :: مساكين أهل الدنيا ؛؛؛؛ خرجوا منها ولم يذوقوا طيب نعيمها = محبه الله والأنس به والشوق للقائه ومعرفه اسمائه وصفاته ~~~ وقيل: أطيب مافي الدنيا معرفته ومحبته وألذ مافي الآخره رؤيته وسماع كلامه بلا واسطه ~~~ و قيل : والله إنه ليمر بالقلب أوقات أقول فيها :: إن كان أهل الجنه في مثل هذا الحال *** إنهم لفي عيش طيب وأنت تري محبه من في محبته عذاب القلب والروح كيف توجب لصاحبها لذه يتمني أنه لا يفارقه حبه &&& وقيل ::: تركتموه وأقبل بعضكم علي بعض ولو أقبلتم عليه لرأيتم عجائب ~~ وقيل إن حبه عز وجل ~~~ شغل قلوب محبيه عن التلذذ بمحبه غيره ~~ فليس لهم في الدنيا مع حبه لذه تداني محبته ولا يؤملون في الآخره من كرامه الثواب أكبر عندهم من النظر إلي وجه محبوبهم *^^* وقال بعض السلف :: مامن عبد إلا ~~ وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا & وفي قلبه يبصر بهما أمر الآخره *** فإذا أراد الله بعبد خيرا فتح عينيه اللتين في قلبه فأبصر بهما من اللذه والنعيم ما لا خطر له مما وعد به <(أم علي قلوب أقفالها) > ولو لم يكن للقلب المشتغل بمحبه غير الله المعرض عن ذكره من العقوبه إلا صدؤه وقسوته وتعطيله عما خلق له لكفي بذلك عقوبه ~~*~~~ و قال بعض العارفين : إن الحديد إذا لم يستعمل غشيه الصدأ حتي يفسده && كذلك القلب إذا عطل من حب الله والشوق إليه وذكره غلبه الجهل حتي يميته ويهلكه &&& وقال رجل للحسن البصري : أشكو قسوه قلبي.. قال : أذبه بالذكر &&& و أبعد القلوب من الله القلب القاسي ولا يذهب قساوته إلا ~~ حب مقلق أو خوف مزعج *&* فإن قيل ماالسبب الذي لأجله يلتذ المحب بحبه وإن لم يظفر بحبيبه ؟؟؟ قيل : الحب يوجب حركه النفس وشده طلبها ~~ و النفس خلقت متحركه بالطبع كحركه النار فالحب حركتها الطبيعيه * فكل من أحب شيئا من الأشياء وجد في حبه لذه وروحا فإذا خلا عن الحب مطلقا تعطلت النفس عن حركتها وثقلت و كسلت وفارقها خفه النشاط &&& ولهذا تجد الكسالي أكثر الناس هما وحزنا ليس لهم فرح بخلاف أرباب الجد في أي عمل كان ~~~ فإذا كان النشاط في عمل هم عالمون بحسن عواقبه وحلاوه غايته كان التذاذهم بحبه ونشاطهم فيه أقوي ..(( ابن القيم )) ....