آخر المساهمات
2024-10-12, 12:21 am
2024-10-12, 12:19 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:13 am
2024-09-21, 5:25 pm
2024-07-21, 2:12 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى

hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى 15781612
فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى Icon_minitime 2020-09-11, 9:10 pm
@hassanbalam
#أبو_القاسم_الشابى

هاهنا فى قلبى الرحب العميق أجمل اشعار ابو القاسم الشابى

صلوات فى هيكل الحب

#فلسفة_الثعبان_المقدس
فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى P_1715rfnam1

كانَ الربيعُ الحُيُّ روحاً، حالماً
غضَّ الشَّبابِ، مُعَطَّرَ الجلبابِ
يمشي على الدنيا، بفكرة شاعرٍ
ويطوفها، في موكبٍ خلاَّبِ
والأُفقُ يملأه الحنانُ، كأنه
قلبُ الوجود المنتِجِ الوهابِ
والكون من طهرِ الحياة كأنما
هُوَ معبدٌ، والغابُ كالمحرابِ
والشّاعرُ الشَّحْرورُ يَرْقُصُ، مُنشداً
للشمس، فوقَ الوردِ والأعشابِ
شعْرَ السَّعادة والسَّلامِ، ونفسهُ
سَكْرَى بسِحْر العالَم الخلاّبِ
ورآه ثعبانُ الجبالِ، فغمَّه
ما فيه من مَرَحٍ، وفيْضِ شبابِ
وانقضّ، مضْطَغِناً عليه، كأنَّه
سَوْطُ القضاءِ، ولعنة ُ الأربابِ
بُغتَ الشقيُّ، فصاح من هول القضا
متلفِّتاً للصائل المُنتابِ
وتَدَفَّق المسكين يصرخُ ثائراً:
«ماذا جنيتُ أنا فَحُقَّ عِقابي؟»
لاشيءِ، إلا أنني متغزلٌ
بالكائنات، مغرِّدٌ في غابي
«أَلْقَى من الدّنيا حناناً طاهراً
وأَبُثُّها نَجْوَى المحبِّ الصّابي»
«أَيُعَدُّ هذا في الوجود جريمة ً؟!
أينَ العدالة ُ يا رفاقَ شبابي؟»
«لا أين؟، فالشَّرْعُ المقدّسُ ههنا
رأيُ القويِّ، وفكرة ُ الغَلاّبِ!»
«وَسَعَادة ُ الضَّعفاءِ جُرْمُ..، ما لَهُ
عند القويِّ سوى أشدِّ عِقَاب!»
ولتشهد- الدنيا التي غَنَّيْتَها
حُلْمَ الشَّبابِ، وَرَوعة َ الإعجابِ
«أنَّ السَّلاَمَ حَقِيقة ٌ، مَكْذُوبة ٌ
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُ اللّهيبِ الخابي»
«لا عَدْلَ، إلا إنْ تعَادَلَتِ القوَى
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب»
فتَبَسَّمّ الثعبانُ بسمة َ هازئٍ
وأجاب في سَمْتٍ، وفرطِ كِذَابِ:
«يا أيُّها الغِرُّ المثرثِرُ، إنَّني
أرثِي لثورة ِ جَهْلكَ الثلاّبِ»
والغِرُّ بعذره الحكيمُ إذا طغى
جهلُ الصَّبا في قلبه الوثّابِ
فاكبح عواطفكَ الجوامحَ، إنها
شَرَدَتْ بلُبِّكَ، واستمعْ لخطابي»
أنِّي إلهٌ، طاَلَما عَبَدَ الورى
ظلِّي، وخافوا لعنَتي وعقابي»
وتقدَّوموا لِي بالضحايا منهمُ
فَرحينَ، شأنَ العَابدِ الأوّابِ»
«وَسَعَادة ُ النَّفسِ التَّقيَّة أنّها
يوماً تكونُ ضحيَّة َ الأَربابِ»
«فتصيرُ في رُوح الألوهة بضعة ً،
قُدُسية ٌ، خلصت من الأَوشابِ
أفلا يسرُّكَ أن تكون ضحيَّتي
فتحُلَّ في لحمي وفي أعصابي»
وتكون عزماً في دمي، وتوهَّجاً
في ناظريَّ، وحدَّة ً في نابي
«وتذوبَ في رُوحِي التي لا تنتهي
وتصيرَ بَعََض ألوهتي وشبابي..؟
إني أردتُ لك الخلودَ، مؤلَّهاً
في روحي الباقي على الأحقابِ..
فَكِّرْ، لتدركَ ما أريدُ، وإنّه
أسمى من العيش القَصيرِ النَّابي»
فأجابه الشحرورُ، في غُصًَِ الرَّدى
والموتُ يخنقه: «إليكَ جوابي»:
لا رأي للحقِّ الضعيف، ولا صدّى،
الرَّأيُ، رأيُ القاهر الغلاّبِ
«فافعلْ مشيئَتكَ التي قد شئتَها
وارحم جلالَكَ من سماع خطابي"
وكذاك تتَّخَذُ المَظَالمُ منطقاً
عذباً لتخفي سَوءَة َ الآرابِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى 15781612
فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى Icon_minitime 2020-09-11, 9:13 pm

القصة الشعرية عند أبي القاسم الشابي
1909 - 1934م[1]


وهو من أبناء القرن العشرين الذين نشؤوا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية.



كان والده الشيخ محمد بن القاسم الشابي، من خريجي الأزهر، ثم درس بتونس بجامع الزيتونة سنتين، قال الشاعر عن أبيه: إنه أفهمني معاني الرحمة والحنان.



أصيب الشاعر بداء تضخم القلب وهو في الثانية والعشرين من عمره، ثم اختارته المنية وهو في عنفوان شبابه.



من شعراء مدرسة أبوللو، حيث نشرت له هذه المجلة قبل سنة من وفاته 1933 م قصائد عملت على التعريف به في الأوساط الأدبية في الشرق العربي، وإلى أبي القاسم أوكل صديقه الدكتور أحمد زكي أبو شادي تصدير ديوانه (الينبوع). اختار له فاروق شوشة قصيدته (صلوات في هيكل الحب) ضمها إلى قصائد اختارها للشعراء العرب الغزلين على امتداد التاريخ الأدبي، وسمى الكتاب: (أحلى 20 قصيدة حب). نختار منها الأبيات التالية:

عذبة أنت كالطفولة كالأح
لام كاللحن كالصباح الجديدِ
كالسماء الضحوك كالليلة القم
راء كالورد كابتسام الوليد
يا لها رقة يكاد يرف ال
ورد منها في الصخرة الجلمود
أنت ما أنت؟ أنت رسم جميل
عبقري من فن هذا الوجود
أنت ما أنت؟ أنت فجر من السح
ر تجلى لقلبي المعهود


وفي ديوان الشابي تهيؤات للقصة الشعرية منها: جدول الحب، نختار منها:

بالأمس قد كانت حياتي كالسماء الباسمه

واليوم قد أمست كأعماق الكهوف الواجمه

قد كان لي ما بين أحلامي الجميلة جدول

يجري به ماء المحبة طاهراً يتسلسل

تسعى به الأمواج باسمة كأحلام الصبا

بيضاء ناصعة ضحوكاً مثل أزهار الربا



والقصة الشعرية التي نختارها من ديوان الشاعر هي:

فلسفة الثعبان المقدس

كان الربيع الحي روحاً حالماً
غض الشباب معطر الجلباب
يمشي على الدنيا بفكرة شاعر
ويطوفها في موكب خلاب


ثم يشرع بقصة الشحرور المسكين، وهو في نشوة الطرب:

ورآه ثعبان الجبـال فغمــه ♦♦♦ ما فيه من مرح وفيض شباب



ولما بُغت الشحرور، صاح مستفهماً عن سبب عدوان الثعبان عليه:

وتدفق المسكين يصرخ ثائراً:♦♦♦ماذا جنيت أنا فحق عقابي؟



ويبدأ الشحرور يبدي فلسفته في هذا العدوان السافر:

أيعد هذا في الوجود جريمة؟
أين العدالة يا رفاق شبابي؟
لا أين؟ فالشرع المقدس ههنا
رأي القوي وفكرة الغلَّاب
وسعادة الضعفاء جرم، ما له
عند القوي سوى أشد عقاب
ولتشهد الدنيا التي غنيتها
حلم الشباب وروعة الإعجاب
أن السلام حقيقة مكذوبة
والعدل فلسفة اللهيب الخابي
لا عدل إلا إن تعادلت القوى
وتصادم الإرهاب بالإرهاب


فما كان من الثعبان بعد هذه الخطبة العصماء إلا أن يسخر من الشحرور:

فتبسم الثعبان بسمة هازئ
وأجاب في صمت وفرط كذاب:
يا أيها الغر المثرثر إنني
أرثي لثورة جهلك التلاب
فاكبح عواطفك الجوامح إنها
شردت بلبك واستمع لخطابي
إني إله طالما عبَد الورى
ظلي وخافوا لعنتي وعقابي
أفلا يسرك أن تكون ضحيتي
فتحل في لحمي وفي أعصابي؟
إني أردت لك الخلود مؤلهاً
في روحي الباقي على الأحقاب
فأجابه الشحرور في غصص الردى
والموت يخنقه: إليك جوابي:
لا رأي للحق الضعيف ولا صدى
والرأي رأي القاهر الغلاب

هذه القصة اشتملت على عدة عناصر قصصية؛ فالموضوع هو فلسفة القوة الطاغية في نظرتها إلى الحق الضعيف، والشخوص هنا شخصيتان وحيدتان رمزيتان، والحوار مقتضب يحتاج إلى انفساح أكثر، مع أنه هو الأبرز من بين العناصر، أما الحبكة فجيدة، ونحن نفتقد العقدة هنا بالمعنى الفني؛ فالشحرور بين فكي الثعبان وهما يتحاوران، بل نستطيع أن نقول مطمئنين: إن العقدة هنا غائبة.



وفي ابتلاع الشحرور يكمن الحل، والهدف التحذير من الضعف.



أما عناصر الشعر الفنية، فهي محلقة كقول الشاعر:

(كان الربيع الحي روحاً حالماً) وهذا شعر في شعر.



والشطر الثاني: (غض الشباب معطر الجلباب). الشباب الغض، والجلباب المعطر؛ يا له من ثوب شعري قشيب، تلبسه عرائس الشعر من بنات أفكار الشاعر ومن أخيلته التصويرية النابضة بالإبداع.



إن هذه القصة الشعرية ربما كانت نموذجاً للقصة الشعرية في النصف الأول من القرن العشرين، أي في أدب ما قبل الحرب العالمية الثانية.


[1] من ديوانه: أغاني الحياة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فلسفة الثعبان المقدّس لأبى القاسم الشابّى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: مرتفعات أو سوناتا الكلام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا