آخر المساهمات
2024-11-06, 9:59 pm
2024-10-12, 12:21 am
2024-10-12, 12:19 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:14 am
2024-10-12, 12:13 am
2024-09-21, 5:25 pm
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح

4 مشترك
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-07, 6:00 am
رواية تاريخ آخر للحزن pdf
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح P_1649auqm91

لتحميل الرواية أضف ردّا وأعد تحميل الصفحة

مقالات عن الرواية
محمود عبد الشكور
«تاريخ آخر للحزن».. ملحمة السراية والغلابة!

لا شىء يبهجنى مثل عمل فنى استثنائى، أصيل، وناضج فى رؤيته، وفى الطريقة التى أبدع بها.
وهذه رواية عظيمة، بل لعلها أيضا حدث ثقافى مهم، فقد نجح الروائى أحمد صبرى أبو الفتوح فى روايته الجديدة «تاريخ آخر للحزن»، الصادرة عن دار ميريت، فى أن يصنع ملحمة أخرى لا تقل براعة وأصالة عن «ملحمة السراسوة» التى كتبها منذ سنوات، الملحمة الجديدة أقل فى صفحاتها، وفى تكثيف مصائر أجيالها، ولكن ذلك لا ينقص شيئا من تأثيرها، ولا من جدارتها الفنية السامقة.
أقول إنها حدث ثقافى لأن مثل هذه الروايات الكبرى لا تشهد فحسب أن كاتبها من كتاب الطبقة الأولى الممتازة، ولكن لأن الفن يشهد أيضا على الماضى بما لا تستطيعه كتب التاريخ، رؤية الفنان تعيد تشكيل الوقائع، وتضيف إليها بصمة الفنان وخياله وروحه ونظرته الثاقبة، التاريخ هنا هو الذاكرة بمعناها الشامل والعميق، ذاكرة القرى والوسايا والسرايات والمنازل والأكواخ، وتاريخ البشر والعلاقات الاجتماعية، أهل القمة وأهل القاع، البهوات وملح الأرض، صورة بالأشعة للوطن من خلال فترة ممتدة من ثورة عرابى إلى أيامنا الراهنة، نوسا البحر وحكاية أهلها، هى تقريبا حكاية السراية والغلابة عبر العصور.
كان يمكن أن تكتب هذه الملحمة المكثفة فى ستة أجزاء بدلا من ستة فصول وفصل تمهيدى، فالمادة الحياتية غزيرة، والقلم سيال، والسرد شيق، والشخصيات كثيرة' حيث تتقاطع مصائر عدة أجيال من أربع عائلات هى: عائلة عبدالباسط أرسلان، وهم أصحاب الوسية التى تمتد على ثلاث قرى، وعائلة حلاوية التى تنسب للجدة العظيمة التى افتدت أهل قريتها بعد هزيمة عرابى، وعائلة حسنين اللهفة، وهو شريك حلاوية فى افتداء القرية، وعائلة منجى بانى المساجد الذى استوطن نوسا البحر، والعائلات الثلاث الأخيرة هى ملح الأرض، الغلابة الذين يخدمون سادة عائلة أرسلان عبر التاريخ، وعندما تتقطع مصائرهم مع أبناء السادة، يبدأ تاريخ لا ينتهى ولا يتوقف من الحزن.
كان يمكن أن تكون ملحمة ضخمة مترهلة، ولكن كاتبها المتمكن فطن إلى أن التكثيف هو الأنسب فى السرد، لأنه سيوضح للقارئ مدى هذا التقاطع القدرى والمتكرر بين الأغنياء والفقراء، ولكنه تقاطع وارتباط واه للغاية، ينهار مع أول عاصفة، لأنه قائم على عدم التوازن، هناك طرف قوى وثرى يمتص دماء الطرف الفقير الضعيف، حالة عجيبة من الاستهلاك البدنى والنفسى والجنسى، هذا هو قانون اللعبة المتداخلة، وهذا هو سبب أزمة معالى حلاوية، حفيدة الفقراء، فى علاقتها مع منجى عبدالباسط أرسلان، ابن الأغنياء.
معالى ومنجى هما عمودا السرد الراهن، وهما من سيستدعيان أشباح العلائلات البائدة الأربعة، دخلا ليصلحا السراية، ولكى يعرفا حقيقة أشباحها التى تخيف نوسا البحر، فوجدا أشباح الماضى فى صورة حكايات معالى الصادمة، وفى صورة صندوق تحمله، ملىء بالأوراق والخطابات، تركته لها جدتها سيادة.
انظر وتأمل كيف سيؤدى التكنيك السردى البارع إلى الإطلال على الماضى كله متقاطعا ومتضافرا بل ومتشابها مع الحاضر فى علاقة معالى ومنجى، هذه العلاقة هى الأمل الأخير فى التصالح الطبقى بين عائلة أرسلان والفقراء، وخصوصا أن منجى هو ثمرة تصاهر عبدالباسط أرسلان مع عائلة منجى الفقيرة.
هنا تأتى براعة أخرى فى رسم الشخصيتين، فنحن أمام بطل مهزوم جديد هو منجى عبدالباسط، ابن الإقطاعى احتار أن يكون ناصريا، فسجن بعد أحداث مايو 1970، وبعد أحداث يناير 1977، فشلت قصص حبه، ورغم عمله كمحام، فإنه لم يحقق شهرة أو نجاحا، الآن هو عجوز متردد وعاجز عن اتخاذ القرار، بينما معالى، وهى نموذج أدبى سيعيش طويلا فى ذاكرة الرواية المصرية، أكثر قوة وثباتا، هى ذاكرة الحكاية كلها، وهى التى تشحذ أرواح من تحب، وهى أيضا شهر زاد حافظة الحكاية.
هكذا تنمو علاقة راهنة غير متوازنة تعرى الحزن القديم كله الذى يكشف عن علاقات أخرى سابقة غير متوازنة على كل المستويات.. وما أشبه الطبقة التى تسكن السرايا بعبدالمولى العملاق المتوحش الذى دفنوه بصعوبة بعد تقطيعه، الحزن يقوى القلوب كما تقول معالى، ولكن «منجى» عليل، مع ذلك يظل الصراع مفتوحا: معالى ما زالت حية، وما زالت تحمل فى جسدها بذرة جديدة، فهل يرث الغلابة السراية ذات يوم من الأيام؟


(تاريخ آخر للحزن) قفزة روائية من كاتب كبير
سيد محمود
تضع رواية (تاريخ آخر للحزن، دار ميريت 2020 ) مؤلفها الكاتب أحمد صبرى أبو الفتوح فى مكانة مستحقة بين أبرز الروائيين المعاصرين، فبعد ملحمته الروائية (السراسوة) التى صدرت فى عدة أجزاء تأتى هذه الرواية لتقول ببساطة أن صاحبها ينتمى إلى كتاب الرواية الكلاسيكية الذين يعتمدون على الحكاية.
وعادة ما تكون هى البذرة التى يتمكن الروائى معها من رسم مصائر متعددة لشخصيات رواياته التى تتشابك أو تنفصل عبر السرد، كأنما هى أوراق لشجيرات تخلق غابة كبيرة أو هى خيوط ودوائر فى نسيج حريرى ناعم.
تقرأ رواية أبو الفتوح كما نستمع إلى «سيمفونية» قوامها (الإنشاد الجماعى) وتبنى السيمفونية عادة من أربع حركات، لإدراك التناغم بين الأصوات المتتابعة والمتزامنة، وتبدأ بحركة سريعة على نمط (سوناتا) ثم تليها حركة ثانية بطيئة، ثم يتبعها حركة ثالثة إما تكون على نمط المنويت (minuet) أو على نمط ثلاثى (Ternary) ــ (بالإنجليزية: scherzo) ــ ثم تختتم السيمفونية بحركة سريعة على نمط روندو (بالإنجليزية: rondo) أو سوناتا أو الإثنين معا.
ولو أردنا القياس على هذا المثال لوجدنا المشهد الافتتاحى للرواية يؤدى غرض السوناتا فهو افتتاحية خاطفة تضع القارئ مباشرة أمام العالم الذى ينتظره حيث نعايش حالة الخذلان العام التى أعقبت انكسار ثورة عرابى وفيه نعاين زوجة تنتظر زوجها فتح الله النوسانى الذى كان قبل حرب العرابيين عاملا فى وسية آل عابدين لكنه شارك فى الحرب «لكى نكون أحرارا فى بلادنا» ولما فشلت الثورة فقد مع المفقودين ومع دخول الإنجليز حدث هرج ومرج فى بعض القرى وهج السكان وشاعت مظاهر الفوضى والمجاعة بحيث لم تجد الزوجة ما تطعم به ابنها وبينما هى جالسة تفكر فى حل مرت أمامها كلبة وأمام كسرة النفس حاورتها واشتكت لها جوع طفلها ومضت الكلبة خلفها وشجعت أثداؤها الممتلئة، الأم على أن تترك ثدى الكلبة لفم ابنها.
بعدها وجد أهل القرية الجائعة بقرة ميتة تشجع أهلها على الأكل من لحمها ودخلت حلاوية السرايا التى كان يعمل فيها الزوج وأخذت منها طواجن وشاركت شيخ المسجد (حسنين اللهفة) توزيع لحم البقرة وعندما دخل الإنجليز لعقاب القرية افتدت حلاوية أهل قريتها ومعها الشيخ وربطهما الإنجليز فى نافذة الجامع الذى بناه منجى بانى المساجد الذى استوطن نوسا البحر وبعد أن يئس الانجليز من الحصار تركوا القرية ليتولى الشيخ شهاب الدين رسلان الإشراف على شئون الوسية التى صارت بعد سنوات قليلة ملكا لـ«آل رسلان».
بعد هذا المشهد الافتتاحى الآسر فى نزوعه الغرائبى الذى يتأكد فى مشهد دفن العم عبدالمولى قبل الختام تتوزع عبر صفحات الرواية بقية الحركات الثلاث فى سيمفونية الوجع التى ينسجها أبو الفتوح متتبعا مصائر سلسال هذا الثلاثى ويؤدى نسل ال رسلان أدوار السادة فى حين يؤدى نسل حلاوية واللهفة أدوار العبيد.
وعبر الصفحات ينهمر نهر الحزن دون انقطاع، ولا يتمكن القارئ من استجماع خيوط اللعبة إلا عند بلوغ مشهد النهاية المكتوب بحركة سريعة قريبة من نمط (روندو) فى الموسيقى.
نعرف من سير الروائيين كيف تتكرر عبارة: «على الروائى أن يكتب ما يعرفه» ويكاد قدر أبو الفتوح أن يكون هو الكتابة عن عائلات «أعيان» الريف. وهو هنا يكرر شغفه بهذا العالم لكنه يخلق بطلا مغايرا وثيق الصلة بذاكرته الشخصية، وهو المحامى منجى رسلان المتمرد على انتماء والده عبدالباسط رسلان للوفد فهو محب لزعامة جمال عبدالناصر والمنحاز لقراراته التى سلبت منهم بعض الأملاك.
ويأخذه مصيره للوقوع فى حب معالى حلاوية التى كانت خططت للمجىء إليه وهو فى ختام أعوامه الخمسين.. جاءته فى الظاهر لتعمل خادمة وفى الباطن كانت تنوى الانتقام لجدتها (سيادة) التى أغرمت بوالده الذى زوجها لسائقه لينفرد بها متى شاء لكنه شغف بـ«روح الفؤاد» التى تزوجها دون أن يدرى انها كانت تحب ابنه حافظ.
جاءت معالى لتنتقم وهى تحمل فوق ظهرها تاريخا من الألم الجسدى وطفلتين من حمل سفاح نتيجة قهر متواصل ومتأصل وتحت سطوة جمالها الآسر وخبرتها تنجح فى إقناع (منجى) بالعودة إلى سرايا العائلة فى نوسا البحر لتنظيفها وهناك تؤدى فى مسامراتها معه نفس الدور الذى كانت تؤديه شهرزاد فى (ألف ليلة وليلة) لكنها تستعيد سلطة الحكاية وتنوب عن (مسرور) فى تأدية دور الجلاد وتجلد سيدها الذى يتورط معها بسوط الحكايات المستمدة من أرشيف (القهر).
لا يعرف منجى كيف عرفت خادمته كل تلك الحكايات لكنه يستسلم لغواية الحكى والخلاص من تاريخ عائلته الذى يعذبه فهما شريكان فى لحظة الخلاص ونزع الأقنعة.
تقول معالى إن «الحزن يجعل القلب قويا» لتبرر سلوكها أمام سيدها وعشيقها وتحول الرسائل التى أوصت بها سيادة لحفيدتها (معالى) إلى وثائق (لعنة) تشهرها لتشعر بـ«لذة الانتقام» من منجى، فالسرايا التى كانت مصنعا للقهر أضحت بيتا الأشباح ليس فيها إلا (هزيم) يعيد الخوف إلى الأذهان والماضى الآثم يأبى ألا يستيقظ من القبو، والأوراق كلها عناوين لكسرة القلب


«تاريخ آخر للحزن».. رواية الأجيال الأربعة بين مجتمعى السادة والخدم
فى روايته «تاريخ آخر للحزن»، الصادرة عن دار ميريت، يواصل الكاتب الكبير أحمد صبرى أبو الفتوح مساره الروائى المتعلق بالكتابة الملحمية. فهو لا يقتصر فى رواياته عادة على رصد بسيط أو قراءة عابرة فى تاريخ شخصيات أعماله، بل يزيد على ذلك الغوص عميقا فى نفسية وأفكار تلك الشخصيات والخلفيات السياسية والاجتماعية والثقافية التى تملكها، وتمثل هاجسا أو مرتكزا لسلوكها.
فى تلك الرواية «تاريخ آخر للحزن» يستخدم الكاتب العديد من التقنيات السردية المميزة والمبتكرة والشيقة ليصل بالقارئ إلى حالة نفسية معقدة، لا يمكن وصفها بسهولة هل هى المتعة أم الحزن أم الألم، خاصة وهو يتتبع مسار نحو أربعة أجيال فى قرية بسيطة هى نوسا البحر، بادئا بحدث يشابه السير الشعبية والبطولات الفردية النادرة التى يضحى فيها شخص أو شخصان من أجل حياة الجميع. هذا هو الحال بعد هزيمة عرابى وانتشار الإنجليز فى القرى والوسيات والأبعديات المختلفة لتصفية أسر الذين شاركوا فى جيش عرابى، من خلال قائمة يمتلكها القائد الإنجليزى، حرقوا قرى وأبادوا أهلها ودمروا العديد من الوسيات والأبعديات قبل أن يصلوا إلى نوسا البحر، التى كانت تعانى من أزمة حادة فى الغذاء لدرجة اضطرار الأهالى لأكل بقرة يقال إنها كانت ميتة. ثم يحتار الرأى بين الفرار من القرية وبين الاختباء حتى يمر عساكر الإنجليز، ويقرر الشيخ حسنين اللهفة وحلاوية زوجة فتح الله، والتى انتظرت عودة زوجها من جيش عرابى بلا جدوى. يتم التنكيل بهما وسحلهما وتعذيبهما ثم قتلهما بلا رحمة، لتترك حلاوية ابنها رضيعا يحصل على غذائه من كلبة.

الأسرة الرئيسية فى الرواية هى أسرة إقطاعية «أسرة أرسلان» وعميدها عبد الباسط أرسلان، وهى عائلة تمتلك سرايا كبيرة وأبعديات فى نوسا البحر وما حولها، كما يمتلك أفرادها العديد من المقومات السلطوية والنفوذ، وإن كان هناك خلاف بين عبد الباسط أرسلان وإخوته إلا أن هذا الخلاف غالبا ما ينزوى جانبا ولا يظهر إلا كمبرر درامى لإحباط ابنه منجى أرسلان، المحامى الحقوقى، الذى يهيم عشقا بابنة عمه إلا أن عمه يرفض تزويجه من ابنته نظرا لميول «منجى» الناصرية، وغضب والده وأسرته من تلك الميول بعد أن تسبب عبد الناصر فى خسارة الأسرة الكثير من أملاكها، باعتبارها من كبار العائلات الإقطاعية فى المنصورة. فأصبح منجى بمثابة الابن الضال العاق الذى يفكر عكس اتجاه تفكير الأسرة، إنه الابن المتمرد الذى يدفع ثمن تمرده سنوات فى السجن بتهمة سياسية متنوعة.

رفض زواج منجى من ابنة عمه يتحول إلى عقدة نفسية فى حياة منجى الذى يرفض الزواج حتى يتجاوز الستين عاما، ويلتقى بالفتاة الصغيرة «معالى حلاوية» التى تأتيه باعتبارها خادمة، ثم تدريجيا تتكشف أمامه العديد من الحقائق فى حياته وحياة أسرته من خلال حكايات «معالى» التى ينقذها من ورطتها حين يعرف ما عانت منه، من زوجها ومن الديون والقضايا التى تطاردها، وتقرر أن تكافئه بطريقة استثنائية، وهى أن تهب نفسها له بعد زواج صورى شكلى، وتغرقه فى ألوان المتعة حتى «البكاء من اللذة»، وهى تيمة تتكرر فى الرواية أكثر من مرة بطريقة ساحرة وفى مواضع تلهب الخيال. فهى مرة تستخدم تلك التقنية مع أحد التجار الكبار، حيث كانت تخدم فى منزله وتضطر لمعاشرته لتحصل على المال، وراهنته مرة بأن تجعله يبكى من اللذة، وكسبت الرهان وكافأها بسخاء.

اللقاء بين منجى أرسلان ومعالى حلاوية يكشف مستوى آخر من السرد وهو الحكى الاستعادى، حيث تبدأ معالى، التى تبدو كنموذج روائى استثنائى، نظرا لكثافة حياتها الشخصية التى تحكى لمنجى أرسلان، أو وهى تبدأ فى سرد حكايات نوسا البحر جيلا وراء جيل من خلال صندوق ورثته عن جدتها سيادة جبريل، يحمل رسائل غرامية كان يتم تداولها بين أم منجى وأخيه من أبيه الذى هرب وانقطعت أخباره.

سيادة جبريل، جدة «معالى»، كانت خادمة فى سرايا أرسلان. وترصد الكثير من الحكايات والآلام والعذابات التى تعرض لها الخدم، حيث كانوا مستباحين بالنسبة لساداتهم على كل المستويات، من هنا يتجلى تاريخ للحزن يتصاعد ويمتد على اتساع الزمن الروائى الذى يتنقل بسلاسة بين العصر الحديث، وبين الأزمنة القديمة، سواء فى نهايات القرن التاسع عشر أو بدايات ومنتصف القرن العشرين.

المستويات الزمنية قادرة على تجميع هذا التاريخ الملحمى أو الزمن الروائى الذى يمتد على مدى 130 سنة. لكنها تتبع هذا التاريخ من خلال شخصيات بعينها، هى عائلات الخدم وعائلة السادة أو العائلة الإقطاعية، وفى النهاية تتقاطع مصائر العائلتين ليصبح آخر وريث للعائلة الإقطاعية زوجا أو راعيا أو حبيبا لآخر سلالة عائلة الخدم.

رغم أن الرواية تنتمى بشكل ما إلى فكرة الرواية الاجتماعية وربما التاريخية، بما يفرض عليها هذا من التوغل فى الواقعية، إلا أنها تمتلئ بالألاعيب السردية والتقنية الغرائبية التى تدخلها فى حيز الواقعية السحرية بكل ما فيها من متعة وجمال. من بين هذه التيمات فكرة لعنة البقرة المحرمة التى كادت تقضى على القرية والأشباح التى تسكن سرايا أرسلان، والطفل الذى يرضع من الكلبة، وتأتى ذروة الغرائبية مع شخصية عبد المولى، هذا العملاق الذى يملأ لحمه غرفة بأكملها ويأتى موته على شكل صرخة مهولة، ثم طريقة إنزاله من السرايا ودفنه بعد تقطيعه، والتغطية على هذا الكائن المشوه المنبوذ سليل الأسرة الإقطاعية، بقصة روح المملوك الذى يسكن السرايا.

تعد هذه الرواية عملا أدبيا من طراز رفيع، يبنى مقوماته على سحر اللغة وبلاغة السرد والتنقل السلس بين الأحداث عبر الأزمنة والأمكنة المتعددة، وكذلك التنقل اليقظ فى عمق الشخصيات بكل أحلامها وهواجسها.

hassanbalam, يارا سعيد و Asen يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-15, 11:14 am
الرواية.. حين تتأمل العالم


يبدو التاريخ إهابا متسعا لعشرات الحكايات، وفضاء متجددا للتأويل، وتبدأ رواية «تاريخ آخر للحزن» للكاتب الروائى أحمد صبرى أبو الفتوح، والصادرة حديثا عن دار( ميريت)، من لحظة فارقة فى عمر الأمة المصرية، وهى لحظة دخول الاحتلال الإنجليزى 1882 وفشل ثورة عرابي، ينتخب الكاتب إذن لحظة جمالية يجدل من خلالها التاريخى بالفني، وتشكل التقديمة الدرامية التى تمثل افتتاحية للنص الروائى هنا جزءا مركزيا من متنه السردي، ففيها تبدو إحدى تيمات الرواية، وتتمثل فى ثنائية «المقيم والغازي»، «الفلاحون والسادة»، عبر منطق الوسية الحاكم لقرية مصرية «نوسا البحر» فى المنصورة. كما يظهر فى التقديمة الدرامية أيضا بعض شخوص الرواية المركزيين، والحاضرين عبر الغياب الدال والمحرك للفصول الستة التى تشكل متن الرواية، فحلاوية والشيخ حسنين اللهفة يحضران عبر أحفادهما فيما بعد، بل وعبر آلية الشبح التى تسكن الرواية فى تماس مع التراث الشعبى فى الريف المصرى والمحمل بحكايات أسطورية وخيال متواتر يشكل جزءا من فضاء الرواية والمكان معا.



ثمة فجوة زمنية تتلو التقديمة الدرامية يكمل فيها المتلقى بعضا من فراغاتها، ويلعب السرد عبر آلية الاسترجاع التى تتلو بداية خط القص الرئيسى فى الفصل الأول دورا مماثلا، فنرى تداخلا بين الأزمنة داخل النص، حيث البدء من نقطة زمنية (1882)، ثم قفزة زمنية إلى العام 1952، فى توظيف لتقنية الاستباق، ثم الارتداد إلى الوراء من جديد، وتظل تلك المراوحات الزمنية وصولا بالمسار السردى إلى اللحظة التى تسبق العام 2011.

فى النص انتخاب جمالى آخر للحظة مفصلية تتصل بثورة يوليو 1952 وهى اللحظة التى يتزامن معها مولد «منجى أرسلان» البطل المركزى فى الرواية، المنجى الذى يحيا منذ مولده عالما ممزقا بامتياز يبدو فيه بطلا إشكاليا أحيانا، ليس سلبيا وليس إيجابيا. قد يكتفى بالعزلة ومصادقة الرفاق فى «قعدة الخميس» التى تبدو امتدادا - شأن أشياء أخرى- فى الرواية لعالم الأب عبدالباسط أرسلان، وبما يعنى أن ثمة حركة دائرية لا تسيطر على تجليات الزمن فى الرواية فحسب، ولكنها تهيمن على حركة الشخوص وعلاقاتهم الاجتماعية أيضا.

يتجلى الزمن فى علاقته بالمكان هنا، ويتجادلان عبر جغرافيا السرد الوسيعة، قرى المنصورة المختلفة، والقاهرة بأحيائها المتنوعة، وفى النص أيضا نرى تلك السخرية المضمرة فى الحكاية الفرعية لمعالى حلاوة وزوجها فيما بعد إيهاب البوشي: «مع العمل الجديد انتقلت للعيش فى حجرة قريبة من المصنع وراحت تقضى وقتها بين العمل وحجرتها، وحتى تشغل ما يتبقى من وقتها اشترت جهاز كمبيوتر مستعمل وحصلت على وصلة نت، ثم أنشأت حسابا على الفيس بوك باسم زهرة السماء، وضعت فى البروفايل صورة لهند رستم فى ملابس شبه عارية، وقالت فى التعريف بنفسها إنها طالبة فى كلية التجارة. تقاطر الرجال يطلبون صداقتها وقضت الليالى فى الشات معهم، إلى أن جاءها طلب صداقة من القلب الجرئ؛ الكابتن إيهاب البوشي».

تتعدد التقنيات داخل الرواية، بدءا من المونولوج الداخلى الذى يمثل ونسة للشخوص، يكشفون فيها عن هواجسهم وأمانيهم المقموعة، مثلما تلعب التناصات الشعرية مع أبيات ابن عروس، الغارقة فى مصريتها، وفى استحضار عوالم ممتدة من الأسى والحسرة، والإحساس العارم بالإخفاق الذى يصحب «منجى أرسلان» ويجعله ينتحب فى نهاية الرواية، حيث يعود إلى السرايا القديمة المحاطة بالأسرار والعوالم العتيقة وحكايات العفاريت، ممددا على سريره مصدرا نشيجا يشق سكون الليل ويكرس للغموض الذى يلف المكان، وحينما يصل إليه المهندس يحيى وبعض أبناء البلدة ينهض ذاهلا ليسقط على الدرج وفى عينيه معالى وهى تغادر بحملها، وتصبح هذه النهاية الدراماتيكية ابنة لروح النص المثقل بالفقد و الخيبة والإخفاق.

تتجادل الحياة والموت هنا، ويحضر الموت بوصفه زائرا ثقيلا أحيانا وناعما أحيانا أخرى، لكنه الضيف الدائم الذى يحاصر الجميع فى نهاية المطاف، فلا تخلو منه الرسائل المتبادلة بين الشخوص من قبيل رسالة الأب الشيخ عبدالباسط أرسلان إلى ولده المحبوس فى ليمان طرة «منجي»، ليخبره بأن عمته نظلة هانم قد ماتت « كل شيء يا منجى كان مكسوا بالموت»، ويمارس الكاتب لعبا على فضاء الصفحة الروائية فى المقاطع التى تختص بالرسائل المتبادلة بين الشخوص، حيث نراها مكتوبة بسُمك مغاير عن الخط المكتوب به النص، وربما احتاج النص هنا إلى فواصل رقمية تعلن انتهاء السرد فى مقطع، واستئنافه عبر مقطع جديد.

والوحدات السردية يسلم بعضها إلى بعض هنا فى دوائر من الحكى المعتمد على تعدد الحكايات الفرعية وانطلاقها من رحم الحكاية الرئيسية، ففى البدء كانت حلاوية والشيخ حسنين اللهفة فى المفتتح، ثم يتبع ذلك مجموعة من الحكايات المنطلقة من نوسا البحر، وحكاية عبدالباسط أرسلان تعقبها حكاية ابنه البطل المركزى فى الرواية منجى أرسلان.

تبرز فى الرواية صيغة السرد التحليلي، حيث تلعب الكتابة هنا على استجلاء المساحات النفسية داخل الشخوص، وإعطاء السارد الرئيسى مساحات أكبر من الغوص عميقا داخل النفس البشرية دون الاكتفاء برصد الواقع الخارجى وتمثيلاته الظاهرية.

وبعد.. يعطى أحمد صبرى أبو الفتوح نفسه فرصة واعدة لتأمل عالمه هنا فى هذه الرواية، فيكشف عن وجه مغاير للأسى، ربما يسكن فى التفاصيل الصغيرة أو فى الإخفاق العام أو فى الارتحال القلق لمنجى أرسلان أو فى النهايات الدراماتيكية بالموت والفقد أو فى ذلك كله مشفوعا بلغة نافذة صوب الروح، ربما احتاجت فى الحوار بين الشخوص أن توظف العامية بخفتها وروحها الحرة، فى نص يعد من أكثر الروايات نضجا واكتمالا فى الآونة الأخيرة، نرى فيه الشخوص يتحركون على مسرح الحياة فى رواية اعتمدت كثيرا على المشهدية البصرية، وعلى إمكانية أن ترى هذا العالم وأنت تقرؤه بمحبة وجمال نادرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا سعيد
₪ عضو جديد₪
يارا سعيد
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 7
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-23, 12:32 pm
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHELLOA1
₪ عضو جديد₪
KHELLOA1
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 2
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-26, 8:33 am
السلام عليكم

hassanbalam يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا سعيد
₪ عضو جديد₪
يارا سعيد
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 7
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-26, 12:31 pm
شكرا تاماا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا سعيد
₪ عضو جديد₪
يارا سعيد
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 7
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-07-27, 6:15 am
المكان المركزي في الرواية هو قرية نوسا البحر القريبة من مدينة المنصورة، وتنطلق أحداثها زمنيا من ثورة عرابي والحرب انتهت بانتصار الإنجليز واحتلالهم لمصر في 1882، وبطلاها فتح الله الفلاح البسيط الذي حارب في صفوف عرابي، وزوجته حلاوية التي كانت حاملا في ولديهما منصور، قبل أن يغادر الأب القرية ويطول غيابه عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2020-09-13, 7:55 pm

«نَوَسا البحر» قرية مصرية في دلتا النيل، جنوبي مدينة المنصورة، مشاطئة للنهر. في خريف العام ١٩٤٩، تخرج من نوسا أسرة صغيرة من ثلاثة أفراد: الأب «جبريل اللّهْفة» حامل القرآن، وزوجه «ستيرة» وابنته الشابة الجميلة «سيادة» ثم لحق بهم «فتح الله حَلاويَة» السائس الأخرس، هو زوج سيادة على الورق، أما رجلها الذي تعيش تحت كنفه وهي عشيقته، قد استولى على جسدها تحت سطوة الإقطاع الزراعي، فهو صاحب العزة «عبدالباسط أرسلان» عضو مجلس النواب. تمشي سيادة بين والديها، بعد أن قطعوا مسافة «جلسوا إلى جانب مصرف صغير، هبطت ستيرة وجلبت ماءً غسلت به جروح ابنتها، ثم أخرجت جلبابا من بقجتها ووضعته فوق ظهرها، انبعثت من الجروح شرخات ألَم شلّت جسدها، ولما اعتادت الجلباب فوق ظهرها خفتت، وقاموا ليتابعوا المسير، فرفع فتح الله الصندوق فوق كتفه وانطلق معهم»

مرّت الأسرة بقريتي «نِقيطَة» ثم «سَلَكا» إلى أن وصلوا إلى قرية «مِنية سَندوب» وبرغم أن فتح الله قد قام وحده بعبء حمل الصندوق، إلا أن الأسرة توقفت عند «سندوب» التي ستصبح بعد سنوات حيّاً من أحياء مدينة المنصورة الكبيرة، قال الشيخ جبريل لستيرة: لن تقدر البنت على المشي أكثر من هذا، دعينا نعرّج على سندوب، هناك قرب جبّانتها يعيش أحد أصدقائي مع زوجته، سيدبّر لنا مكانا نرتاح فيه، ثم نقرر إلى أين ستكون وجهتنا

الصندوق الذي يحمله فتح الله حلاوية سائق «الكارِتّة» الأخرس، فيه «الرواية» التي سيحكيها لنا كاتبها أحمد صبري أبوالفتوح (مواليد ١٩٥٣) مستعينا بعدة رواة أهمهم وريثة الصندوق «معالي حلاوية» حفيدة «سيادة» و«فتح الله». أغلب أحداث الرواية ستحكيها «معالي» على أسماع «منجي عبدالباسط أرسلان» المحامي الناصري خريج سجون أنور السادات (حكم من ١٩٧٠- ١٩٨١) و«منجي» هذا من مواليد ٢٣ يوليو ١٩٥٠، فمن الراجح أن أمه «روح الفؤاد» قد حملت به بعد زواجها من أبيه مباشرة في رحلة عسل قصيرة في الإسكندرية، فحينما عاد عضو مجلس النواب إلى «دولتة» المعروفة باسم «وِسِيّة آل أرسلان» في «نوسا البحر» وما جاورها، وجد مصيبة في انتظاره، ابنه الوحيد حافظ، على ست بنات، أحب «روح الفؤاد منجي توبة» ابنة البنّاء البارع الذي جلبه أبوه إلى نوسا لكي يبني له مسجدا، ولأن «روح الفؤاد» بارعة الجمال، وهي لم تجاوز السادسة عشرة، وحافظ ابن سيد الوسية في الثانوية العامة، وأسرة «منجي توبة» ضيوف على أبيه، فلا مانع أن يمارس كيوبيد عمله، فيجمع بين القلبين من أول نظرة، على أن تتواصل العلاقة عن طريق الرسائل، تتبادل بين العاشقين، لكن الكارثة وقعت حين طمع الأب في الفتاة الجميلة، وقد أنفذ الأب عزمه، وتزوج الفتاة في سرايته في مدينة المنصورة، القريبة من نوسا، فلما عاد من رحلة أسبوع العسل في الإسكندرية، كان ابنه حافظ قد اختفى، هرب وترك رسائله إلى محبوبته عند خادمة أبيه وعشيقته «سيادة جبريل» وبعد البحث عن حافظ في كل ركن، وكل مدينة وكل موضع، في القاهرة والإسكندرية والمنصورة، جُنّ جنون الأب، فبينما هو في هياجه، دخل على زوجه أم حافظ «نظلة هانم» (أصل الاسم نازلي لكن المصريين يسهّلونه على أنفسهم) ومن بين دموع الهزيمة أخبرته بحقيقة الجريمة التي ارتكبها، صرخت نظلة دون أن تعبأ لوجود الباشكاتب: -أَسكَنْتَ (....) الاستراحة، فمشتْ بين ابنك وابنة البنّاء، التي لم تخترْ من نساء الدنيا غيرها لتتزوجها، وهذه هي النتيجة.

انطلق صاحب العزة الشيخ عبدالباسط أرسلان، من سراية نوسا إلى استراحة له وسط الحقول الواسعة لدولته، يحتفظ فيها بمعشوقته «سيادة جبريل» فدخل عليها ليواجهها بجريمة السعاية برسائل الحب، بين ابنه «حافظ عبدالباسط أرسلان» وبين «روح الفؤاد منجي توبة» التي هي الآن زوج الشيخ نفسه، فأنكرت «سيادة» هبَّ واقفا وقبض على عنقها: «أعرف أنك تكذبين يا بنت (....)، لن أدعك إلا أن تخبريني ما الذي كان بين ابني وهؤلاء الناس. ضربها ببوز حذائه في وجهها بعد أن سقطت على الأرض، وركلها بقدمه فحطّمت الركلة ضلوعها، لكنها لم تَبُحْ بشيء، فساقها إلى موضع تعذيب الفلاحين وعمّال الوِسيّة، وربطها إلى إحدى الحلقات المثبتة في جدار المِذْوَد، ثم عاد وفي يده سوطه القديم، أدارها إلى الطُّوالة، ومزّق الفستان، قال وهو يرفع السوط ليهوي به على ظهرها: ستعترفين أو تموتي»

كيف عذّبها بالسوط حتى تطايرت نتف اللحم من ظهرها؟ هل نسي أن عصر السُّخْرة والضرب بالكرباج قد انتهى؟ هل نسي أنه نائب في البرلمان عن حزب الوفد الشعبي؟ يقدم لنا الروائي ما يظن أنه تبرير لهذا الفعل القبيح، حين يقول إن السوط «قديم» ومكان تعذيب الفلاحين «قديم» كذلك، لكن يبدو أن الروائيين لا يُسألون عما يكتبون!!

لم تعترف «سيادة» وتحملت العذاب، حتى لم تعد تدري أهي حية أم ميتة، وكان عليها أن تغادر القرية والوسِيّة. واستحثت أسرتها قائلة لأمها «المجرم سيدفننا أحياء لو طلع الصبح ونحن هنا»

في لحظة فارقة ضاعت سيادة جبريل وضاع منها كل شىء، فقد استرد صاحب العزة هداياه لها ولأسرتها، ثمن استسلامها لنزواته غيرَ مختارة، وحتى المصوغات الذهبية التي كانت بين يديها، عندما ذهب أبوها ليبيعها في المنصورة عرف أنها زائفة، لم يبق لسيادة إذن إلا «صندوق» يشبه عرائس الماتريوشكا Matryoshka.

كلما فتحتَ عروسة منها خرجتْ لك منها واحدة جديدة، ولسوف تتناول حفيدتها «معالي» من الصندوق، وتخرح الحكايات كما كانت شهرزاد تصنع مع شهريار، وشهريار روايتنا هو المحامي «منجي أرسلان» الذي يحمل اسم جده لأمه بنّاء المساجد البارع، الذي تبادل أنفاس الحشيش وقطع الأفيون مع أبيه، ثم انتهى الأمر بزواج الشيخ من ابنة المعلم، ومنجي مصاب بداء «الملل» فهو حائر مثله مثل شهريار تماما، أما «معالي» التي تقوم بدور شهرزاد هذه الرواية، فهي شخصية مركّبة، هي مومس فاضلة، بل تشبه الملكة «سميراميس» Semiramis في بلاد ما بين النهرين، حيث كانت رقيقا بيعت في السوق، أثناء المملكة الآشورية الجديدة، كانت راجحة العقل بارعة الجمال، اتخذها مستشار الملك زوجة، وصار له منها ولدان، ثم تزوجها الملك وولدت له ولدا.

أما معالي، فقد سعت إلى المحامي منجي أرسلان في العام ٢٠١٦، تحت ضغط الحاجة، كانت زوجة لأمين شرطة منحرف، مفصول من عمله، هرب وترك لها بنتين «منة الله» و«جويرية» وترك لها ديونا لا ذنب لها فيها.

يؤرخ لنا المحامي المحترف، كاتب الرواية أحمد صبري أبوالفتوح، على نحو فريد، التلاعب القانوني المزري الذي تقع بسببه النساء تحت طائلة القانون، حيث يوقّعن على «وصولات الأمانة» ثم يكون مصيرهن السجن، هؤلاء هن «الغارمات» اللائي تمتلئ بهن السجون في مصر خلال سنوات هذا القرن الجديد.

وإذاً، فمعالي حلاوية، عاملة جنس محترفة، وهي مطلّقة، وأم لبنتين، لكنها تركت الدعارة عن تصميم وجاءت تنشد الحياة النظيفة لتربي ابنتيها بالحلال، وقع في يدها السيد منجي ابن السادة الذين عذبوا أهلها في عهد سبق، لكنها لا تحقد عليه وهو لا يحتقرها قط، كيف يحتقرها وأمه ابنة بنّاء؟ بل الأهم أنه متمرد ترك ثروة أبيه وأجداده، ليلحق بعدوهم اللدود جمال عبدالناصر (١٩١٨- ١٩٧٠) فيؤمن بثورته ويحترف السياسة، ويُسجن -بعد موت عبدالناصر وضياع اشتراكيته- ثلاث مرات، لكنه لا يفقد ثروة أسرته، بله ما بقي منها، بعد الإصلاح الزراعي ثم التأميم، وقد كانت لهم عقارات مهمة لم تُؤمّم، كما سمح له عدوه السادات باسترداد أرض مضرب أرز كانت الأسرة العتيدة تملكه قديما، وهي أرض صالحة للمباني أي أنها ثروة قديمة مستردة.

تعود معالي بالمحامي الكهل البالغ من العمر ٦٦ عاما إلى سراية نوسا، لكي تحكي له حكاية أهله مع أهلها، هو محامٍ مكتبه في عمارة الإيموبيليا -الأكثر شهرة من عمارة يعقوبيان- في القاهرة، أما هي فمجرد امرأة فقيرة لم تبلغ الثلاثين، ولا تحمل من المؤهلات الدراسية سوى دبلوم الفنيين التجاريين، درست سنتين بعد الثانوية العامة، وتعمل بإرادتها خادمة في البيوت، برغم ذلك فهي أمامنا، كما يقدمها السرد، حكيمة، تحفظ من شعر ابن عروس، وتلقي بالحكمة تلو الحكمة، ولا يرد على لسانها إلا كل خطاب متماسك بليغ، لذلك فقد استسلم لها الرجل، ومات في النهاية بين يديها وجنينٌ من صلبه في بطنها.

هل رواية «تاريخ آخر للحزن» رواية عن العشق والهوى، والسرد البارع حول أحوال الناس والمجتمع في النصف الثاني من القرن العشرين؟ وفي الخمسة عشر عاما الأولى من القرن الحادي والعشرين؟ أم أنها رواية عن أحزان الفلاحين تحت سياط مصر الخديوية، ثم سياط الملكية الدستورية قبل ١٩٥٢؟ أم أنها رواية من نوع الواقعية السحرية ؟

إن العفاريت، وأرواح بعض المماليك، تهيم في سراية نوسا، والسائس الأخرس فتح الله حلاوية يعيش قصة عشق مع المهرة التي تجر «الكارتة»، وواحد من نسل تلك الأسرة، أسرة أرسلان هو كائن «أميبي» أسمته أسرته «عبدالمولى» لا يتكلم ولا يرى لكنه يأكل الطعام، ويضرب بيديه وينهش كل ما تطوله يداه، فتخبئه الأسرة في قبو، وحينما يموت يعجز شقيقه صاحب العزة عن دفنه إلا بالاستعانة بعشرات العمال ومقطورتين يجرهما جرار زراعي، ومع ذلك فقد قام العمال بهدم مقدمة المقبرة وتقطيع الجثة الهائلة حتى يمكنهم إدخال أجزائها في المقبرة.

تبدأ الرواية بتصوير بارع لما يسميه الراوي «أورطة التأديب» التي وصلت إلى نوسا عام ١٨٨٢ بقيادة بريجادير في الجيش الإنجليز الظافر في موقعة «التل الكبير» بعد هزيمة جيش أحمد عرابي (١٨٤١- ١٩١١) حيث يحمل البريجادير كشفا بأسماء المتطوعين في جيش عرابي، ومن نوسا خرج عدد منهم، أحدهم اسمه «فتح الله» ترك ابنه «منصور» طفلا رضيعا، وسعى مع عرابي من أجل حرية وطنه، لن يعود فتح الله، بل إن زوجه حلاوية ستموت تحت الجَلْد بسياط الأورطة الإنجليزية هي والشيخ حسنين اللهفة، تاركا رضيعا آخر هو «معوّض» فداءً لأبناء القرية الذين اتخذوا من قبْوٍ في سراية نوسا وِجَاءً لهم من بطش تلك الأورطة- الجدة «نِحْمِدُه» ستربي كلا من «منصور» و«معوض» ابني شهيدي الاحتلال الانجليزي، أحدهما هو جدُّ الراوية معالي، لذلك قرب نهاية الرواية -البالغة ٤٠٠ صفحة، ولا تخلو من الأخطاء المطبعية- سوف نسمع صوت تلك البطلة القديمة «سيادة جبريل» تقول لمعذّبها عبدالباسط أرسلان: «كنتُ أعرف أن نهايتي معك لن تكون إلا هكذا، تربطني إلى الطُّوالة، وتدير ظهري كما أدار البريجادير القديم ظهر جدي حسنين اللهفة وظهر حلاوية، ما تفعله بي رأيته بعيني مئات المرات، لكنني بريئة كما كانا بريئين».

إن من يقرأ مثل هذا الحوار البارع، والمتكرر كثيرا في الرواية، على ألسنة الفلاحات وعاملات البيوت، أو حتى هوانم السرايات، يربط التاريخ بالحاضر، ويرد الإعجاز على الصدور، قد يرى أن كاتبها «عدو الواقعية اللدود» لكننا نعلم أن الواقعية تتعدد وتتسع، وواقعية هذا الكاتب في رواية «تاريخ آخر للحزن» وفيّة لواقعية أستاذه نجيب محفوظ، لذلك نقول هذه رواية حديثة، بما فيها من تكسير للزمن وتقطيعه، ما يشكل صعوبات تواجه القارىء غير المتمرس، لكن الرواية ممتعة بلغتها، وقد تختلف الآراء حول بنائها الفني، لكنها تقرّ ببراعة كاتبها، أحمد صبري ابو الفتوح، صاحب «ملحمة السراسوة»، بعد أن بنى لنفسه مكانة المؤرخ الأدبي للفلاحين من دون منازع.
د. إبراهيم منصور
أستاذ النقد والأدب الحديث في جامعة دمياط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asen
₪ عضو جديد₪
Asen
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 5
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2021-04-19, 6:46 am
ممتاز، وشكرا علي المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asen
₪ عضو جديد₪
Asen
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 5
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2021-04-19, 7:14 am
ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asen
₪ عضو جديد₪
Asen
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 5
نوسا البحر : تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح 15781612
تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح Icon_minitime 2021-04-20, 11:53 am
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحميل رواية تاريخ آخر للحزن pdf لأحمد صبرى أبو الفتوح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تحميل رواية أرض الإله pdf لأحمد مراد
» تحميل رواية أبو الهول pdf لأحمد مراد
» تحميل رواية فيرتيجو pdf لأحمد مراد
» تحميل رواية 1919 pdf لأحمد مراد
» تحميل رواية كتاب النحات pdf لأحمد عبد اللطيف

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: المكتبة الشاملة

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا