® مدير المنتدى ® رسالة sms : عدد المساهمات : 11575 الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى العمل : مهندس نوسا البحر : 2017-03-29, 7:38 pm | | #شعر_محمود_شاكر @hassanbalam
تحميل ديوان محمود شاكر pdf http://www.archive.org/details/Riyah
قصيدة: اعصفي يا رياح
اعصفي يا رياحُ من حيثما شئتِ وعفِّي الطلولَ والآثارا وانسفي يا رياحُ آيةَ هذا الليل حتى يحورَ ليلاً سِرارا وازأري يا رياحُ في حرم الدهر زئيرًا يزلزلُ الأعمارا اعصِفي وانسفي كأنك سُخِّرت خبالا يساور الأقدارا اعصفي وازأري كأنك غيرَى قذفت حقدَها شرارًا ونارا اعصفي كالجنون في عقل صبٍّ هتك الغيظُ عزمَه والوقارا اعصفي كالشكوك في مُهجة الأعمى تخاطفْنَ حسَّه حيث سارا اعصفي كالفناء ينتسِف الأوكارَ نسفًا ويصرع الأطيارا اعصفي كالضلال يسخر من هادٍ أذلَّ القِفار علمًا، وحارا اعصفي كالأسى أفاق من الصبر فلم يستطع قرارًا، وفارا اعصفي وانسفي، فما أنت إلا نعمةٌ تنشئُ الخراب اقتدارا عالمٌ لم يكن ولا الساكنوه غيرَ أشباحِ نقمةٍ تتبارَى
اعصفي يا رياح غضبَى بإعصارٍ من المقْتِ، جاحمًا هدَّارا كيف أبصرتِ ما طويتَ من الدنيا بليلٍ، وما اخترقتِ نهارا؟ اشهدي: هل رأيت عقلاً ونُبلاً أمْ جنونًا يؤمُّ خزيًا وعارا؟ وخفايا من الخبائث تسعى، وحُقودًا من الخنَى تتمارى وأساطيرَ حيةً ألبسَتْها قَينةُ الدهر ثوبَها المستعارا وأباطيلَ دلَّستْها أكاذيبُ، فأضحت هدًى وأمست منارا ومطايا تخوض في لُجج الظلم بركبٍ لا يسأمون السِّفارا وأذلاءَ يشمخون من الكِبْرِ وهم في القيود حسرَى أُسارى ودمًى لم تزل تسير اضطرارًا في غرورٍ ينفي المسيرَ اضطرارا وبقايا فرائسٍ لم تكدْ تنبضُ حتى أُحدَّتِ الأظفارا ودنايا تختالُ في زُخرف البطشِ تخالُ الأقدارَ منها غيارى في حياةٍ مخبولةٍ أسكرتْها شهواتٌ تبقى وتُفني السُّـكارى كل شيءٍ مسَّتْه يطغى فلا يزهدُ طبعًا ، ولا يعِفُّ اختيارا
انصتي يا رياح صرخةَ ملهوفٍ طعينٍ أفنى الليالي انتظارا هامَ يستنفض الغيوبَ وحيدًا دامياتٌ جراحُه لا تُوارى كلما ظنَّ في دواءٍ شفاءً، عاد داءً يُدمي جراحًا عذارى أفرارًا من الجراح تداويهنَّ؟ كلا! أيْقَنت أن لا فرار سِرْ جريحًا رثّاً بآلامكَ الظمأى، وسائلْ إن استطعت جوارا غرق العالمون في عَيْلم النور فأطفَا جهارَهم والسِّرارا شرِقوا شَرقةً بما حصَّلوه، ذَبحتْ علمَهم فغاروا وغارا أين؟ لا أين! يا رياحُ أجيبي مزِّقي الحُجبَ وانزعي الأستارا مَنْ مجيبٌ إلاكِ، كاهنةَ الآبادِ، في هيكلٍ تقادم دارا شاد عُبّاده المحاريبَ إيمانًا، فملُّوا، فأعرضوا كفارا سكروا، فانتشَوْا، فهَبُّوا يزفُّون إلى هيكل البقاء البوارا أخلودًا وحكمةً، أم ظِلالاً وأحاديثَ تضحك السُّمّارا ماردٌ في الثرى تُقلِّصُ عنه الشمسُ، يُمسي ثرًى يطير غبارا
أنصتي يا رياحُ ما أبشع الصوتَ! لقد سار في القرون مسارا أحنينًا أم صرخةً، أم أنينًا، أم مُكاءً أم عولةً، أم جؤارا؟ أم تهاليلَ عاكفين على الأوثان عجُّوا لها وضجوا اعتذارا؟ أم زنوجًا توالغوا في الدم المسفوح دفُّوا وهلَّلوا استبشارا؟ أم مسوخًا من العواطف تَعوي سُخرًا من رِئائها واحتقارا؟ أم كشيشَ الشحناء، همَّتْ، وفحَّت وتنزَّى لعابها واستطارا؟ أم صليلَ الأحقاد طاشت عن الكظْم، فخاضت إلى التشفِّي الغمارا؟ أم هزيمَ اللذات في صخب النشوة، هاجت زفيرَها الفوّارا؟ أم وغَى السخريات في لغطِ الآلامِ تستصرخُ الدموع الغِزارا؟ أم عويلَ المنى البوالي على أجداث همٍّ مضى وأبقى تَبارا؟ أم تسابيحَ خاشعين من التقوى أسرُّوا من خشيةٍ إسرارا؟ أم تكاذيبَ بل تكاذيبُ هل تبصر إلا الهداةَ والأبرارا؟ قد أرادوا أن يجتنوا ثمر الخيراتِ حلوًا فصادفوه مُرارا
انظري يا رياحُ ذا القبسَ الوهّاج قد راوح الفناءَ اقتدارا عاش تحت الأطباق دهرًا فدهرًا يتلوَّى بثقلهِنَّ انبهارا كلما رام منفذًا ردَّدته في ظلام الأعماق يعنو صَغارا لم يزل دائبًا يُنقِّب ملتاعًا ويحتالُ في صفاها احتِفارا صدعَ الصخرةَ الململَمَة الكبرى، وأسرى، حتى نما فاستطارا ورأى نورَه فجُنَّ من الفرحة أعمَى رأى الظلام نهارا أيُّ شيءٍ هذا؟ وما ذاك؟ بل هذا وزاغت لِـحاظُه استكبارا قد رأى عالمًا مَهُولاً من المجهول، غشّاه نورُه فاستنارا ليس يدري: أهم عِدًى أم صديقٌ؟ أيُبينون لو أراد حوارا؟ أم صُموتٌ لا ينطقون، ازدراءً لغريبٍ عنهم أساء الجوارا؟ واغلٌ يعتدي يُسائل عن أسرار خلقٍ أجلَّ من أن تُثارا كيف غرَّته نفسُه؟ كيف ظنَّ الغيب يُلقي لثامَه والخمارا؟ أملٌ باطل فلو أسفر الغيبُ لأعمى بنورِه الأنوارا
تحت الليل
أهيمُ وقلبي هائمٌ وحُشاشتي ______________________________ _____ تهيمُ فهل يبقَى الشقيُّ المبعثرُ؟ ______________________________ _____ وهل يهتدي غاوٍ أضاع حياتَه ______________________________ _____ بحيث يضيع الطامحُ المتجبِّر؟ ______________________________ _____ وهل تسكن الدنيا ويسكنُ صَرْفُها ______________________________ _____ ويسكن هذا النابضُ المتفجِّر؟ ______________________________ _____ وهل تطفئُ الأيام نيرانَ ظلمها ______________________________ _____ وتُطفَأُ نارٌ في دمي تتسعَّر؟ ______________________________ _____ لئن أبقتِ الآمال مِنِّي ، لطالما ______________________________ _____ تقلَّبتُ في آلامها أتضوَّر ______________________________ _____ تنازعني من كل وجهٍ بساحرٍ ______________________________ _____ يمثِّل لي إقبالَها ويصور ______________________________ _____ فيهوي لها بعضي وبعضيَ موثقٌ ______________________________ _____ بأشواقه الأخرى إلى حيث ينظر ______________________________ _____ أضاليلُ من سحر الحياة وفتنةٌ ______________________________ _____ تهاوَى إليها مستهامٌ مُسحَّر ______________________________ _____ أبَى القلب إلا أن يراها قريبةً ______________________________ _____ كأنَّ رضاها مزنةٌ تتحدَّر ______________________________ _____ يرفُّ شباب القلب في قسَماتها ______________________________ _____ تكاد تراه ضاحكًا يتحيَّر ______________________________ _____ تضيءُ ليالي همِّه بخيالها ______________________________ _____ كما سَلَّ همَّ الليل نجمٌ منوِّر ______________________________ _____ وهيهات ضلَّ القلب إن بقاءها ______________________________ _____ بقاءُ ربيعِ الزهرِ أو هو أقصر ______________________________ _____ سرَتْ في دمٍ يغلي كأن اندفاقَه ______________________________ _____ من القلب ينبوعٌ من الوجْد يُسجَر ______________________________ _____ تمرُّ به الأفكار وهي نديَّةٌ ______________________________ _____ فما هي إلا جمرةٌ تتدهور ______________________________ _____ إذا سكنتْ في الليل كلُّ خفيَّةٍ ______________________________ _____ سمعتُ صليلاً في دمي يتحدَّر ______________________________ _____ فهل ترحمُ الأيام أو تهدأ المنى؟ ______________________________ _____ أبَى حبُّها إلا شقاءً يدمِّر ______________________________ _____
من قصيدة: وعد
يا وعدُ مالكَ مهزولاً ومختَزَلا؟ ______________________________ _____ كأن جلدَك يا للبؤس أسمالُ ______________________________ _____ الجوعُ غالَك؟ أم غالتْك نائبةٌ ______________________________ _____ من اللواتي لها في الروح أغوال؟ ______________________________ _____ بنو أبيكَ لهم في الدُّورِ منزلةٌ ______________________________ _____ عطفٌ وحبٌّ وتقريبٌ وإدلال ______________________________ _____ وأنت وحدَك منبوذٌ ومُطَّرحٌ ______________________________ _____ تطوف حولك أشباحٌ وأهوال ______________________________ _____ يا ظامئَ العين من جوعٍ ومن ظمأٍ ______________________________ _____ ماذا بقاؤك؟ والإخلاص قتّال ______________________________ _____ هذا المشعَّث ذو الأحلامِ صُحْبَتُهُ ______________________________ _____ همٌّ وخوفٌ وحرمانٌ وإقلال ______________________________ _____ يعيش في الأرض جُثمانًا وناظرةً ______________________________ _____ وروحُه للعوالي الشمِّ تحتال ______________________________ _____ قد نابذَ الزمنَ العاتي فنابذه ______________________________ _____ تصاوُلاً وكلا القِرْنين صوّال ______________________________ _____ وعاش في وحدة الرُّهبان معتزلاً ______________________________ _____ له رفيقان: آلامٌ وأوْجال ______________________________ _____ هما همٌ ومنَى نفسٍ وتمتمةٌ ______________________________ _____ ولوعةٌ كبنات السحْبِ تنثال ______________________________ _____ ما انفكَّ يرسل من نفسٍ معذَّبةٍ ______________________________ _____ نارًا تؤجُّ لها في الجوع إشعال ______________________________ _____ لها نقيضٌ وترجيعٌ وغمغمةٌ ______________________________ _____ كأنما لاقتِ الأبطالَ أبطال ______________________________ _____ يثيرُ حولك ذعرًا لا يُنهنهُه ______________________________ _____ خوفُ الحياة، ولا تنهاه آمال ______________________________ _____ بينا تراهُ عليها ساكنًا قلقًا ______________________________ _____ كأنْ به ربضَتْ في الأرض أغلال ______________________________ _____ إذا السماء قد انشقَّت بصاعقةٍ ______________________________ _____ رعدٌ وبرقٌ، وتخطيفٌ وإذهال ______________________________ _____ ما حيلةٌ لك إلا أن تَنكَّبها ______________________________ _____ وأنت تُخلِدُ مذعورًا وتنهال ______________________________ _____ تردُّ ذيلَك للخَيْشوم تستُره ______________________________ _____ عجلانَ ترجف ما للهَوْلِ إمهال ______________________________ _____ يا وعدُ حسبُكَ هذا ساحرٌ فطنٌ ______________________________ _____ له على مُرْسلات الريحِ إفضال ______________________________ _____ يعلو الشوامخَ لـمّاحًا ونظرتُه ______________________________ _____ كنظرة الصقر: إمهالٌ وإعجال ______________________________ _____ ينقضُّ يفترسُ الأقران مُجترئا ______________________________ _____ وباغيًا فهْي أشلاءٌ وأوصال ______________________________ _____ ماذا لقيتَ من الدنيا ومن رجلٍ ______________________________ _____ له عليكَ تميماتٌ وأقفال؟ ______________________________ _____ يظل مُنتبِذًا في الظلِّ مُختلِجًا ______________________________ _____ وللوساوس من حولَيْه تَجْوال ______________________________ _____ وهمٌ يقلِّب في الآفاق جُمجمةً ______________________________ _____ لها وجومٌ، وإيماءٌ وإطلال ______________________________ _____ يرمي الغيوبَ بعينٍ لمحُها ضَرَمٌ ______________________________ _____ كأنما هي صيدٌ وهو نبّال ______________________________ _____ تراه كالهامدِ المضنَى ومُهجتُه ______________________________ _____ روعاءُ نافرةُ الأهواء مِرْسال ______________________________ _____ جيّاشةٌ يتلاقى مَوجُها لُـججًا ______________________________ _____ كما تصادمَ بالرِّيبال رِيبال ______________________________ _____ ترى الظلالَ حواليه مفزَّعةً ______________________________ _____ لهنَّ في الصمت تَعداءٌ وتَنْقال ______________________________ _____ تخالُها الجنَّ تخطو في مسارِبِها ______________________________ _____ والريحُ ساكنةٌ، والقيظُ جوّال ______________________________ _____ أكبَّ ينظر ما فيها ويقرؤُها ______________________________ _____ كأنه في طوايا الجنِّ دَخّال ______________________________ _____ تسمَّع النفث هَسْهاسًا ودندنةً ______________________________ _____ كأنها الغيثُ في شجْراءَ هطال ______________________________ _____ وفيتَ يا وعدُ هذا شاعرٌ ظلَمتْ ______________________________ _____ فيه النوائبُ ظلمًا وهي جُهّال ______________________________ _____ ففرَّ معتزلاً أرضًا وساكنَها ______________________________ _____ وللكريم عن الآفات تَرحال ______________________________ _____ آنسْتَه بصديقٍ لا تُدنِّسه ______________________________ _____ خلائقُ اللؤْمِ تمليقٌ وإدغال ______________________________ _____ أفٍّ لما حملَتْ أمٌّ وما وضعتْ ______________________________ _____ غدرٌ ولؤمٌ وطغيانٌ وإسلال ______________________________ _____ يا وعدُ حُيِّيتَ من ذى نَبْحةٍ فضلَتْ ______________________________ _____ نُطقَ الخلائق إكرامٌ وإجمال ______________________________ _____ لما غدوْتَ من السّاجور مُنطلقًا ______________________________ _____ كنتَ الحفاوةَ لا كِبْرٌ ولا خال ______________________________ _____ وجئتَ مبتهجَ العينين مبتسمًا ______________________________ _____ مُبصْبِصًا، فهمُ ضيفٌ ونُزّال ______________________________ _____ ورحْتَ تمسحُهم برّاً وتكرمةً ______________________________ _____ وذو المروءةِ للمعروف فَعّال ______________________________ _____ ترنو إلى صَدَعٍ أرخَى مُبيَّضةً ______________________________ _____ نسّاجُها الدهرُ والأيامُ مِنْوال ______________________________ _____ فانظرْ بنانًا كنورِ الفجرِ لمحَتُه ______________________________ _____ تنجابُ عنه الدياجي وهْي فُلاّل ______________________________ _____ يرفُّ فيه شُعاعٌ من قريحتِهِ ______________________________ _____ إذا تمزَّقتِ الآراءُ وَصّال ______________________________ _____ أنامِلُ السّحرِ في الجُلَّى أناملُه ______________________________ _____ النارُ وهّاجةٌ والغيثُ هطّال ______________________________ _____ فليس يُعجِزُه عما يُحاولُه ______________________________ _____ صعبُ المِراسِ، ولا يَثْنيهِ عُقّال ______________________________ _____ في كفِّه أُنملاتٌ نبضُها نغمٌ ______________________________ _____ مغرِّدٌ في ضمير اللَّفظِ زجّال
سيرة الشاعر:
محمود بن محمد شاكر بن أحمد بن عبدالقادر. ولد في مدينة الإسكندرية (مصر)، وتوفي في القاهرة. عاش في مصر والمملكة العربية السعودية، كما زار عددًا من البلاد العربية. تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الوالدة أم عباس بالقاهرة، التي نقل إليها والده وكيلاً للجامع الأزهر عام 1909، ليلتحق بعد ذلك بمدرسة القِرَبيَّة بدرب الجماميز حيث حصل على الشهادة الابتدائية، وفي عام 1921 انتقل إلى المدرسة الخديوية الثانوية محرزًا شهادة البكالوريا - «القسم العلمي» - عام 1925، وليلتحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب حتى عامه الدراسي الثاني الذي توقف بعده عن مواصلة دراسته الجامعية على أثر خلاف نشب بينه وبين طه حسين حول منهج دراسة الشعر الجاهلي. كان على صلة بالشيخ سيد بن علي المرصفي الذي حضر دروسه في جامع السلطان برقوق منذ عام 1922، فقرأ عليه بعض الكتب الأدبية، وبعضا من أشعار الهذليين. سافر إلى الحجاز عام 1928 فأنشأ مدرسة جدة الابتدائية. وفي أواسط عام 1929 عاد إلى القاهرة لينصرف إلى الكتابة في الصحف والمجلات. وظل في عمله حتى عام 1938 الذي حصل فيه على امتياز إصدار مجلة «العصور» من إسماعيل مظهر لتصدر أسبوعية، بعد أن كانت شهرية، غير أنها توقفت بعد صدور عددين اثنين، وقد أسهم في اختيار وترجمة مواد مجلة «المختار»، ثم اتجه إلى التحقيق والتأليف ونشر النصوص عقب إغلاق مجلة الرسالة. وفي عام 1957 أسس مع رفيقيه محمد رشاد سالم وإسماعيل عبيد مكتبة دار العروبة التي وضعت تحت الحراسة بعد اعتقاله وشريكيه في عام 1965، بسبب انتمائهم للإخوان المسلمين. كان عضوًا في مجمع اللغة العربية منذ عام 1983، كما كان عضوًا للمجلس الاستشاري في مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي منذ عام 1991، إضافة إلى عضويته لمجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية منذ عام 1994، وكان منذ عام 1980 عضوًا مراسلاً لمجمع اللغة العربية في دمشق. شارك في العديد من المؤتمرات التي كان أهمها مؤتمر الأدباء العرب ببغداد عام 1970، وكان بيته قبلة للمهتمين بالثقافة العربية والإسلامية من أرجاء الوطن العربي كافة. اعتقل مرتين في عهد جمال عبدالناصر بسبب مواقفه، وبعض نشاطاته السياسية، المرة الأولى من فبراير 1959 حتى أكتوبر من العام نفسه، والثانية من أغسطس عام 1965 إلى ديسمبر عام 1967. يعد واحدًا من أبرز المحققين لكتب التراث في زمانه، وكان من أكثرهم خوضًا للمعارك الأدبية تفنيدًا ومراجعة وتصويبًا، خاصة ما كان من تصديه لدعاوى الإصلاح في نظام التعليم الأزهري التي قادها الإمام محمد عبده، ورشيد رضا، وغيرهما.
الإنتاج الشعري:
- له قصيدة طويلة عنوانها «القوس العذراء» نشرها عام 1952، ثم أعاد نشرها على هيئة كتاب في مكتبة دار العروبة - القاهرة 1964، وله ديوان عنوانه «اعصفي يا رياح وقصائد أخرى» - شرح وتقديم - عادل سليمان جمال - جمع وتحقيق - فهر محمود محمد شاكر - مطبعة المدني - القاهرة، دار المدني - جدة 2001، ونشرت له صحيفة السياسية الأسبوعية عددًا من القصائد، وله العديد من القصائد المخطوطة في حوزة ابنته.
الأعمال الأخرى:
- له العديد من الكتب المحققة والمؤلفة منها: «فضل العطاء على العسر» - لأبي هلال العسكري - المطبعة السلفية - 1934، وكتاب «المكافأة وحسن العقبى» - لابن الداية - المكتبة التجارية - القاهرة 1940، و «تفسير الطبري» (جامع البيان عن تأويل آي القرآن - ستة عشر جزءًا - دار المعارف (1954 - 1969)، و «طبقات فحول الشعراء» - لابن سلام الجمحي - دار المعارف - القاهرة 1974، و «المتنبي» - السفران: الأول والثاني - الطبعة الثانية - القاهرة 1977، وكان قد نشر أول مرة في المقتطف - عدد خاص - 1936، و «تهذيب الآثار وتفضيل الثابت عن رسول الله من الأخبار» للطبري - منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود - 1982 - 1983، و «دلائل الإعجاز» - لعبد القاهر الجرجاني - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989، و «أسرار البلاغة» - لعبد القاهر الجرجاني - دار المدني - جدة 1991. يجيء شعره تعبيرًا صادقًا عن تجاربه الذاتية والوجدانية وتأملاته الفكرية. يميل إلى التجريد، وإسقاط ذاتيته على الأشياء، وله شعر في الوصف الذي يتجه به إلى التعبير عن الإحساس بالجمال، مستبدلاً ذلك بالوصف النمطي التقليدي. كما كتب في المناسبات الدينية، وله في المراسلات الشعرية الإخوانية التي تجيء مصحوبة بالمدح والتقريظ. تتسم لغته بالثراء والطواعية، وفسحة الخيال. يصاحب ذلك كله نفس شعري طويل، وقدرة على إدارة اللغة، وتحريك مدلولاتها، وتنويع أنساقها. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده. نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1981، كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1984.
مصادر الدراسة:
1 - مجموعة من الباحثين - دراسات عربية وإسلامية - مطبعة المدني - القاهرة 1982. 2 - محمود إبراهيم محمد: محمود محمد شاكر ومنهجه في الدرس الأدبي والتحقيق - رسالة ماجستير - جامعة القاهرة - 1991. 3 - محمود محمد الطناحي: مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي - مكتبة الخانجي - القاهرة 1984. مراجع للاستزادة: - محمد مهدي علام : المجمعيون في خمسين عامًا - مطبوعات مجمع اللغة العربية - القاهرة 1986. عناوين القصائد:
| |
| |