® مدير المنتدى ®
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
عدد المساهمات : 11575
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : 2014-03-04, 2:19 pm VIDEO صخرة الملتقى ◄بعد موسم الفيضان تبدو صخرة ينحسر عنها الماء عند المنصورة . كان يتردد عليها الشاعر مع من أحب ولما عاد إليها بعد مدة طويلة كتب هذه القصيدة . النص: 1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرة الملـتقى***مـتى يجمع الدهر ما فرَّقـا ؟ 2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتـين***افاءا إلى حسنهــا المنتقى !! 3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقـــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقــا 4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيـــــــاة***وفضّ الهوى سرّها المغلقـا 5ـ نرى الشمس ذائبـة فى العبــــاب***وننتظــر البدر فـى المرتقــى 6ـ إذا نشـــــر الغـرب أثــوابـــــــــه***أطلق في النفـــــــس ما طلقا 7ـ نقول : هل الشمس قـــد خضبته***وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟ 8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجــراح***لــه طلبــــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟ 9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب***رأينا بهــا همّنا المغرقــــــــا 10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير***يراها الفتــــــــى كلّما أطرقـا 11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا***د ما زال ملتهبا محرقـــــــــا 12ـ ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا***ويأبــــــــى التذكّر أن يشفقـا 13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليـــــــك***وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــــــا 14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيـــــــ***د والشيب ما كلّل المفرقـــــا 15ـ شكا أسره فى حبال الهــــــوى***وودّ علــــى الله أن يُعتقــــــا 16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـــــــ***ر حــنّ إلــــــى أسره مطلقـا الشرح والتحليل سألتك يا صخـــرة الملتقى***مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا؟ ◄الدهر: الزمن وجمعها (الدهور) الشرح والتوضيح : 1ـ يتوجه الشاعر إلى الصخرة يسألها هل يمكن أن يسمح الزمن بعودة الذين تفرقوا وقد كنت الملتقى لجمعهم السعيد. ملامح جمالية: ◄سألتك: توحي بالرجاء وهى أسلوب خبري غرضه التقرير للتودد . ◄يا صخرة الملتقى: نداء غرضه التعظيم وفيها " استعارة مكنية " شبه الصخرة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص. ◄الملتقى اسم مكان : يدل على كونها مكان اللقاء الدائم . ◄يجمع الدهر: "استعارة مكنية" حيث شبه الدهر بإنسان يجمع وسر جمالها التشخيص . ◄الدهر: زمن طويل يصح معه التغير . ◄ما فرقا: ترشيح للاستعارة السابقة وسر جمالها التشخيص . ◄أو تقول: استعارة مكنية .. شبه الزمن بإنسان يفرق. وسر جمالها التشخيص . ◄متى يجمع: أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمني ◄الملتقى ـ فرقا: تصريع يحدث جرسا موسيقيا .. وفيها طباق يوضح المعنى بالتضاد. فيا صخرة جمعت مهجتين***أفاءا إلى حسنها المنتقى !! ◄مهجتين: مثنى (مهجة) وهى صوت ضربات القلب والمقصود الروح وجمعها (مٌهج). ◄أفاء: رجع ◄المنتقى: المتخير الشرح والتوضيح : 2ـ فأنت التي جمعت بين كل حبيبين رأيا فيك ألوان الحسن الذى جعلهما يعودان إلى جمالك المختار . ملامح جمالية : ◄يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء غرضه التعظيم . ◄جمعت: توحى بأثر الصخرة فى التاليف بين الأحباب . ◄جمعت مهجتين: استعارة مكنية .. شبه المهجتين بشىء مادى يجمع وسر جماله التجسيم ◄مهجتين: أفاء استعارة مكنية .. حيث شبه المهجتين بفردين وسر جمالها التشخيص . ◄حسنها: تحول من المخاطبة للصخرة بندائها إلى الحديث عنها بأسلوب الغيبة ويسمى هذا بـ ( الالتفات ) وهو يثير الذهن. إذا الـــدهر لـــجّ باقــــداره***أجــــدّا على ظهرها الموثقا ◄لج: تمادى ◄أجدا: جددا ◄المواثق: العهد وجمعها (مواثق ـ مواثيق) الشرح والتوضيح : 3ـ وكلما أثقل عليهما الدهر باحداثه اسرعا إليك يجدّدان عهد الحب الإخلاص . ملامح جمالية : ◄إذا: شرطية تحقيقية ◄لجّ: توحى بثقل أعباء الدهر. ◄الدهر لجّ بأقداره: استعارة مكنية .. شبه الدهر بإنسان يصر على التغير وسر جمالها التشخيص .. وشبه الأقدار بشىء مادى يصر به وسر جمالها التجسيم . وهى صورة ممتدة . ◄ظهرها: استعارة مكنية .. صور الصخرة بإنسان له ظهر . ( تشخيص ) . ◄الموثقا: توحى بتمكن العهد وإصراره ويمكننا أن نقول بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتبرزه .. وأسلوب البيت خبرى يوحى بقسوة الدهر فى تفريقه للمحبين . قرأنــا عليــك كتـــاب الحيـــاة***وفضّ الهوى سرّها المغلقا ◄كتاب الحياة: المراد الحداث التى فى الحياة ◄فض: قتح وأذاع ◄المغلق: المكنون المحافظ عليه الشرح واللتوضيح : 4ـ وكنا إذا ذهبنا إليك تحدثنا عن شئون الحياة لا نخفى منها شيئا لأن الحب شجعناعلى ذكر أسرارنا . ملامح جمالية : ◄كتاب الحياة: تشبيه بليغ بالأضافة سبه الحياة بالكتاب وهو يوضح المعنى ◄قرأنا عليك: مشاركة .. وتخصيص . ◄فض الهوى سرها: استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يفتح ويفض الرسائل وهى تؤكد تأثير الحب وقوته . ◄المغلقا: يرى فيها النقاد إنها مجتلبة للقافية لأن السر عادة يكون مغلقا غير معروف . ◄قرأنا عليك كتاب: تقديم ما حقه التاخير لأهمية ما تقدم وتخصيصه . والبيت كله خبرى يوحى بالحزن والأسى . اللغة العربية - نصوص | صخرة الملتقى نرى الشمس ذائبة فى العباب***وننتظــر البدر فـى المرتقى ◄العباب: كثرة الماء وارتفاعه ◄المرتقى: المكان المرتفع الشرح والتوضيح : 5ـ وعندما نرى الشمس واشعتها المنبعثة من أمواج المياه نظل هناك حتى نرى ضوء القمر يبدو على الافاق وفوق المرتفعات . ملامح جمالية : ◄نرى ـ ننتظر مضارع للاستمرار والمشاركة .( نرى ) لليقين . ◄الشمس ذائبة فى العباب: استعارة مكنية .. فقد شبه الشمس بمادة سائلة حمراء اللون تذوب فى الماء . ( تجسيم ) . ◄ننتظر البدر: استعارة مكنية .. شبه البدر يإنسان يترقب وصوله وسر جمالها التشخيص . ◄ذائبة: حال متقدم يدل على الكثرة وهو يتناسب مع كلمة " نشَرَ " إذا نشــــر الغـــــرب أثــوابــه***واطلق فـى النفس ما اطلقا ◄أثوابه: المقصود (أشعته) ◄الغرب: المقصود وقت الغروب الشرح والتوضيح : 6ـ فنرى عند الغروب ألوانا مختلفة تبعث فى النفس آمالا وتثير فيها الذكريات التى لا حدود لها . ملامح جمالية : ◄أطلق: توحى بقوة الدفع وكثرة ما يفكر فيه الإنسان فى هذا الوقت . ( إذا ) شرطية تحقيقية . ◄نشر الغرب أثوابه: استعارة مكنية .. شبه وقت الغروب بإنسان له ثوب ينشره .. وسر جمال الاستعارة هنا التشخيص. أثوابه: كناية عن اللون الرمادى وقت الغروب. ◄أطلق في النفس: استعارة مكنية .. شبه النفس بمكان تطلق فيه الطلقات . ◄ما أطلقا: كناية عن الكثرة والتنوع . نقول : هل الشمس قد خضبته***وخلّـت به دمها المهرقا ؟ ◄خضبته: لونته ◄خلت: تركت ◄المهرق: المسكوب الشرح والتوضيح : 7ـ وتاخذنا الحيرة والدهشة فنقول : هل الشمس هى التى لونت هذه الألوان من دمها المسكوب فى الأفق ؟ ملامح جمالية : ◄هل الشمس: اسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه إظهار السى . ◄خضبته: توحى بتنوع الألوان ويعترض بعض النقاد عليها ؛ لأن الخضاب يكون مصاحبا للأفراح والموقف فيه حزن . ◄وخضبته أفضل من (لونته): لأنها توحي بالمزج التام . ◄الشمس قد خضبته: استعارة مكنية ... شبه الشمس بإنسان ودل عليه بخضبته . والمهرقا . تبعث الأسى . ◄دمها المهرقا: استعارة تصريحيه .. شبه الأشعة الحمراء بالدم المهرق . وسر جمالها توضيح المعنى . أم الغرب كالقلب دامى الجراح***لــه طلبــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟ ◄عزّ: صعب ◄تلحق: تدرك ◄طلبة: مطلب الشرح والتوضيح : 8ـ أم أن الغروب يشبه القلب المجروح الذى يشقى فى سبيل الحصول على أمله المفقود. ملامح جمالية: ◄أم الغرب كالقلب: أم / للحيرة وهناك تشبيه شبه الغرب بالقلب لتوضيح المعنى ◄القلب دامى الجراح: استعارة مكنية .. شبه الغرب بإنسان مجروح وسر جمالها التشخيص . ◄له طلبة عز أن تلحقا: كناية عن فشله وحزنه من هذا الفشل .وأسلوب قصر ( تقديم ما حقه التأخير ) للتوكيد والتخصيص. ◄دامى: توحى بالحزن والألم الشديد . وجاءت " طلبة " نكرة للتعميم فيا صورةً في نواحي السّحاب***رأينا بهــا همّنا المغرقا ◄نواحي: جوانب والمفرد (ناحية) ◄همّنا: حزننا ◄المغرق: المهلك الشرح والتوضيح : 9- يتوجه الشاعر إلى الصخرة فيناجى صورة تُرسم أمامه وهى صورة السحاب التي تذكره بهمه دائما . ملامح جمالية : ◄يا صورة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعجب وإظهار الحزن . ◄يا صورة: استعارة مكنية .. شبه الصورة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص . ◄رأينا: فيها مشاركة لغيره مما يقطع بثبوتها . وفيها يقين ( رأى ) . ◄رأينا همّنا: استعارة مكنية .. شبه الهم بشىء مادى يُرى وسر جمالها التجسيم . وكلمة ( همنا ) توحى بالقلق . ◄رأينا بها همّنا: تقديم ما حقه التأخير . قصر للتوكيد والتخصيص . لنا الله من صورة في الضمير***يراها الفتى كلّما أطرقا ◄الضمير: المقصود النفس ◄أطرق : خفض رأسه الشرح والتوضيح : 10ـ ويلتمس من الله العون على إجتياز الآلام التى تتكرر كلما رأى مثل هذه الصورة . ملامح جمالية : ◄لنا الله: تقديم ما حقه التاخير للتخصيص وهو يظهر عجز الإنسان عن رفع مصائبه إلا بعون من الله . ◄لنا الله: أسلوب إنشائى نوعه وغرضه الدعاء . ◄الفتى: يقصد الشاعر نفسه . ◄صورة فى الضمير: استعارة مكنية .. شبه الضمير بمرآة وسر الجمال التجسيم . ◄يراها كلما أطرقا: كناية عن ملازمة الهموم والآلام للنفس .
_________________
حسن بلم