آخر المساهمات
اليوم في 6:47 am
أمس في 8:47 am
أمس في 8:43 am
أمس في 8:40 am
2024-07-02, 2:30 am
2024-06-24, 8:23 pm
2024-06-22, 2:08 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf

2 مشترك
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 11563
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf 15781612
تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Icon_minitime 2013-02-18, 6:42 am
جميع كتب نصير الدين الطوسى pdf
تجريد العقائد للفيلسوف نصير الدين الطوسي pdf

كشف المراد في شرح تجريد الإعتقاد

نصير الدين الطوسي والفلك
خيانات نصير الدين الطوسى
موجز
يقدم هذا المقال تاريخاً إعلامياً مختصراً عن حياة نصير الدين الطوسي، وتعليمه وعمله. قدم نصير الدين الطوسي مساهمة عظيمة إلى التاريخ الفكري لمرحلة ما بعد القرن الثالث عشر للإسلام، وأصبحت الكثير من أعماله المعيار في مجموعة متنوعة من التخصصات حتى العصور الحديثة. وخصوصاً، المقالة التي تركز على عمل الطوسي في مجال علم الفلك وتأثيره على التاريخ اللاحق لهذا المجال من العلوم.

تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Stamp%202%20s_w

ولد نصير الدين الطوسي في شباط 1201 وتوفي في بغداد في حزيران 1274. شهدت حياته وجود شخصيات بارزة مثل روجر بيكون، ابن عربي، موسى بن ميمون، توماس الأقويني، ابن تيمية، وغريغوري كيونيديز وليفي بن جيرسون. حصل الطوسي في حياته على لقب الشرف ’الخواجة‘ (الباحث والمعلم المتميز). وحتى بعد وفاته، استمر تأثيره في مجالات متنوعة مثل الأخلاقيات، والفلسفة والرياضيات والمنطق والفلك، وأصبح يشار إليه بألقاب ’أستاذ البشر‘ و’المعلم الثالث‘(بعد أرسطو والفارابي).


شّجعه والده عندما كان صبياً صغيراً لدراسة جميع "فروع المعرفة والإستماع إلى آراء أتباع الطوائف والمذاهب المختلفة"؛ وهكذا، سافر الطوسي بعيداً ليتعلم على يد معلمين من إختياره. أكمل الطوسي دراساته، وحصل على رعاية الحكام الإسماعيليين في آلموت، حيث قضى سنوات عديدة يؤلف بعضاً من أهم أعماله. كما أشار إلى ذلك ريجب: "... أُنجزت العديد من أكثر أعمال الطوسي الأصيلة والإبداعية أثناء خدمته لناصر الدين محتشم [رئيس الإسماعيليين] في قوهستان (حوالي العام 630 هـ/ 1232 أو 1233 م- حوالي العام 643 هـ/ 1245 أو 1246 م).


تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Manuscript%201%20s_w
من بين هذه الأعمال ’أخلاق الناصري‘، ’الرسالة المعينية‘ وتتمتها ’حل المشكلات المعينية‘ والتي يجد فيها المرء نماذج نصير الدين الجديدة عن القمر والكواكب، وكتابه في المنطق ’أساس الإقتباس‘. وكذلك، عمل على التعليق على عمل ابن سينا ​​’الإشارات والتنبيهات‘ خلال هذه السنوات. يتابع ريجب: "... بعد الذهاب إلى آلموت (حوالي العام 643 أو 644 هـ / 1245، 1246 أو 1247 م)، يبدو أن الطوسي كرس نفسه إلى حد كبير لتحرير الأعمال العلمية اليونانية والإسلامية المبكرة. وتعود العديد من كتبه التي تدعى ’الكتب المتوسطة‘، بالإضافة إلى منشوراته عن ’المجسطي‘ و’العناصر‘، إلى هذه الفترة." [المصدر: ف. ج. ريجب، ’مذكرات نصير الدين الطوسي في علم الفلك‘(’التذكرة في علم الحياة‘)، المجلد الأول (نيويورك ، 1993)، صفحة 21.]


مع سقوط آلموت عام 1256 م، أصبح الطوسي مستشاراً للحاكم المغولي هولاكو ونُصّب ’وزيراً‘ فيما بعد، وأسندت إليه مهمة الإشراف على ’الوقف‘ (الأوقاف). ومن ضمن الفعاليات الرئيسية أثناء إقامة الطوسي مع المغول كان بناء مرصد في أذربيجان في المراغة تحت إشرافه، والذي شارك في نشاطاته وأبحاثه العلمية العديد من العلماء المعروفين البارزين في ذلك الوقت، بما في ذلك علماء فلك من الصين. وفي 1274 م، ترك الطوسي المراغة مع مجموعة من طلابه إلى بغداد، حيث توفي في نفس العام.

قدم نصير الدين الطوسي مساهمة عظيمة إلى التاريخ الفكري لمرحلة ما بعد القرن الثالث عشر للإسلام، وأصبحت الكثير من أعماله المعيار في مجموعة متنوعة من التخصصات حتى العصور الحديثة. من بين مؤلفاته في علم الفلك ’التذكرة في علم الحياة‘ والذي حاول فيه الطوسي تقديم إعتبار متماسك وموحد لعلم الفلك ليكون مفيداً بالنسبة للطلاب في هذا المجال وكذلك القراء غير المتخصصين. لقد جاء كتابه ’التذكرة‘ بعد واحد من أعماله الفارسية، ’الرسالة المعينية‘، الذي كتبه خلال الفترة المبكرة من إقامته في المعقل الإسماعيلي في قوهستان.

كان لكتاب ’التذكرة‘ تأثير هائل على التاريخ اللاحق لعلم الفلك؛ ويمثل الكم الكبير من النسخ المخطوطة لهذا الكتاب فضلاً عن العدد الكبير من التعليقات المكتوبة عنه شهادة صامتة عن هذا التأثير. ومن المعروف أنه يوجد على الأقل أربعة عشر تعليقاً وشرحاً هامة عنه. تناقش بعض هذه التعليقات المسائل التي تطرق إليها الطوسي، وجعلها أعمالاً أصيلة للغاية تقدم حلولاً جديدة لموضوعات مثل العلاقة بين النظرية والملاحظة، ودور الفيزياء في علم الفلك. أحد أمثلة هذه التعليقات كتاب لعبد العلي محمد بن حسين البيرجندي بعنوان ’شرح التذكرة‘، والذي اكتمل في عام 1507-1508 م. توجد مخطوطة، مؤرخة 1673-1674 م، من تعليق البيرجندي في مجموعة مقتنيات معهد الدراسات الإسماعيلية
تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Stamps%20s_w
ونرى أيضاً تأثير أعمال الطوسي الفلكية في ثقافات خارج حدود الإسلام. وقد ترجمت أعماله بالعربية: تحرير ’المجسطي لبطليموس‘ وتحرير ’عناصر إقليدس‘، إلى اللغة السنسكريتية في عام 1720 و 1730. والأهم من ذلك ترجمة باللغة السنسكريتية لجزء من تعليق بيرجندي على كتاب ’التذكرة‘. لم تشمل هذه الترجمة، والتي أنجزت على يد العالم السنسكريتي نياناشوكا، كامل الكتاب وإنما الفصل الحادي عشر فقط من الكتاب الثاني، والذي تعامل فيه نصير الدين الطوسي مع جهاز يسمى ’ مزدوجة الطوسي‘ وما له من تطبيقات. كما ويمكن الكشف أيضاً عن تأثير كتاب ’التذكرة‘ في الغرب، حيث قدمت البحوث التي أجريت مؤخراً أدلة على إتصالات جرت في بين أواخر القرون الوسطى الإسلامية وعصر النهضة الغربي فيما يتعلق في علوم الفلك.


فعلى سبيل المثال، نجد ’ مزدوجة الطوسي‘ ﻓﻲ كتاب كوبرنيكوس ’ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻷﺠﺭﺍﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻴﺔ‘، وفي مخطوط فلكي آخر، الذي كان في إيطاليا عام 1475 م ​​، ويشمل دراسة عن نظرية الكوكبية التي تحتوي على رسومات تخطيطية ’لمزدوجة الطوسي‘ ونموذج القمر. إن دور وتأثير نصير الدين الطوسي في تاريخ علم الفلك يبقى ثابتاً مهما كانت نتيجة النقاش بشأن العلاقة بين علم الفلك في الإسلام وعصر النهضة الغربي.

خيانات نصير الدين الطوسي

نصير الدين الطوسي هذا كان معاصرًا للوزير ابن العلقمي، وكان شيعيًّا رافضيًّا خبيثًا مثله، تعددت خياناته؛ فكانت ما بين إعانة على قتل أهل السنة وأخذ أموالهم والقضاء على تراثهم الفكري.

أما خيانته في الإعانة على قتل أهل السنة فثابت مستفيض، قال ابن كثير رحمه الله:

"الخواجا نصير الدين الطوسي وزر لأصحاب قلاع الألموت من الإسماعيلية، ثم وزر لهولاكو، وكان معه في واقعة بغداد"([1]) .

وقال في موضوع آخر: "كان النصير وزيرًا لشمس الشموس ولأبيه قبله علاء الدين بن جلال الدين، وكانوا ينسبون إلى نزار بن المستنصر العبيدي، وانتخب هولاكو النصير ليكون في خدمته كالوزير المشير، فلما قدم هولاكو وتهيب من قتل الخليفة – أي في واقعة بغداد 656هـ - هون عليه الوزير – الطوسي – ذلك فقتلوه رفسا، وهو في جوالق لئلا يقع على الأرض شيء من دمه وأشار الطوسي بقتل جماعة كبيرة – من سادات العلماء والقضاة والأكابر والرؤساء وأولي الحل والعقد – مع الخليفة فباء بآثامهم"([2]) .

والشيعة الملاعين يمتدحون ما فعله الطوسي من الخيانة، ويترحمون عليه ويرونه نصرًا حقيقيًّا للإسلام، فمثلاً:

يقول علامتهم محمد باقر الموسى في روضات الجنات في ترجمة الطوسي (1/300، 301): " هو المحقق المتكلم الحكيم المتجبر الجليل.. ومن جملة أمره المشهور المعروف المنقول حكاية استيزاره للسلطان المحتشم في محروسة إيران هولاكو خان بن تولي جنكيز خان من عظماء سلاطين التتارية، وأتراك المغول ومجيئه في موكب السلطان مؤيد مع كمال الاستعداد إلى دار السلام بغداد؛ لإرشاد العباد وإصلاح البلاد، وقطع دابر سلسلة البغي والفساد، وإخماد دائرة الجور والإلباس بإبداد دائرة ملك بني العباس، وإيقاع القتل العام في أتباع أولئك الطغاة إلى أن سال من دمائهم الأقذار كأمثال الأنهار فانهار بها في ماء دجلة، ومنها إلى نار جهنم دار البوار، ومحل الأشقياء والأشرار"([3]) .

فيا سبحان الله! الخيانة إرشاد للعباد وإصلاح للبلاد!!

وصدق ربنا – عز وجل – فيما قاله في مثل هؤلاء الخونة المفسدين:

} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ { (البقرة: 11: 12).

وقد امتدح الخميني نصر الدين الطوسي وبارك خيانته هذه واعتبرها نصرًا حقيقيًّا للإسلام، قال في كتابه الحكومة الإسلامية:

"..وإذا كانت ظروف التقية تلزم أحدًا منا بالدخول في ركب السلاطين فهنا يجب الامتناع عن ذلك حتى لو أدى الامتناع إلى قتله إلا أن يكون في دخوله الشكلي نصر حقيقي للإسلام والمسلمين مثل دخول علي بن يقطين، ونصير الدين الطوسي رحمهما الله"([4]) .

ويقول أيضًا عنه: " ويشعر الناس بالخسارة أيضًا بفقدان الخواجة نصير الدين الطوسي وأمثاله ممن قدموا خدمات جليلة للإسلام"([5]) .

وهكذا عندما تنتكس الموازين تصبح خيانة الإسلام والمسلمين خدمات جليلة للإسلام والمسلمين!!.

ألا لعنة الله على من لم يقيموا الوزن بالقسط وأخسروا الميزان.

وتعدت خيانة الطوسي الخيانة في القتل إلى نوع خطير من الخيانة إنه خيانة الأمة الإسلامية في حضارتها، في تراثها وفكرها وثقافتها.

فإن الطوسي نظرًا لأنه كان له معرفة بالعلوم وخصوصًا علم الكلام والفلسفة والمنطق.. فطن أن توجيه هذه الضربة القاصمة للأمة الإسلامية في تراثها الحضاري والفكري فسعى في إهلاك المؤلفات وإتلافها وسرقتها واستبقاء الفلاسفة والمنجمين.

قال ابن كثير رحمه الله:

"وفي سنة 657هـ([6]) عمل الخواجة نصير الدين الطوسي الرصد بمدينة مراغة ونقل إليها شيئًا كثيرًا من كتب الأوقاف التي كانت ببغداد، وعمل دارًا للحكمة ورتب فيها الفلاسفة، ورتب لكل واحد في اليوم والليلة ثلاثة دراهم"([7]) .

وقال ابن القيم رحمه الله:

"ولما انتهت النوبة إلى نصير الشرك والكفر الملحد، وزير الملاحدة النصير الطوسي وزير هولاكو شفا نفسه من أتباع الرسول الكريم – وأهل دينه، فعرضهم على السيف، حتى شفا إخوانه من الملاحدة، واشتفى هو فقتل الخليفة والقضاة والفقهاء والمحدثين، واستبقى الفلاسفة والمنجمين والطبائعيين والسحرة، ونقل أوقاف المدارس والمساجد والربط إليهم، وجعلهم خاصته وأولياءه، ونصر في كتبه قدم العالم وبطلان المعاد وإنكار صفات الرب جل جلاله من علمه وقدرته وحياته وسمعه وبصره، وأنه لا داخل العالم ولا خارجه، وليس فوق العرش إله يعبد ألبته، واتخذ للملاحدة مدارس، ورام جعل إشارات إمام الملحدين ابن سينا مكان القرآن، فلم يقدر على ذلك، فقال هي قرآن الخواص، وذاك قرآن العوام، ورام تغيير الصلاة وجعلها صلاتين فلم يتم له الأمر وتعلم السحر في آخر الأمر، فكان ساحرًا يعبد الأصنام، وصارع محمد الشهرستاني ابن سينا في كتابه سماه المصارعة أبطل فيه قوله بقدم العالم وإنكار المعاد ونَفْي علم الرب تعالى وقدرته وخلقه للعالم، فقام له نصير الإلحاد وقعد، ونقضه بكتاب سماه مصارعة المصارعة.. وبالجملة فكان هذا الملحد هو وأتباعه من الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر"([8]) .

وقال الشيخ محب الدين الخطيب:

" النصير الطوسي . جاء في طليعة موكب السفاح هولاكو، وأشرف معه على إباحة الذبح العام في رقاب المسلمين والمسلمات، أطفالاً وشيوخًا، ورضي بتغريق كتب العلم الإسلامية في دجلة، حتى بقيت مياهها تجري سوداء أيامًا وليالي من مداد الكتب المخطوطة التي ذهب بها نفائس التراث الإسلامي من تاريخ وأدب ولغة وشعر وحكمة، فضلاً عن العلوم الشرعية ومصنفات أئمة السلف من الرعيل الأول، التي كانت لا تزال موجودة بكثرة إلى ذلك الحين، وقد تلف مع ما تلف من أمثالها في تلك الكارثة الثقافية التي لم يسبق لها نظير"([9]) .

ولقد لفتت هذه الخيانة الحضارية والثقافية نظري إلى أمر هام وهو أننا حين نقرأ في كتب تراجم الرجال أو الكتب التي عنيت بتسجيل أسماء الكتب([10]) نسمع عن عشرات ومئات من المصنفات الضخام، ولكن نفاجأ بأنه لم يصل إلينا منها إلا القليل، فندرك أن مثل هذه الخيانة الحضارية الثقافية كانت وراء ضياع كثير من هذه المؤلفات القيمة، حتى جاء الاستعمار الحديث فسرق عشرات الموسوعات العلمية من تراث هذه الأمة ونقلها إلى بلاده، ومن يدري لعل أيدي الخيانة الشيعية هي التي فعلت بتراث الأمة حديثًا ما فعلته قديمًا.

جدير بالذكر أنه في الحرب الأخيرة على العراق لما جاء التتار الجد بقيادة "هولاكو بوش" بغداد نتيجة الخيانة وسادت الفوضى في البلاد عمد الشيعة إلى أماكن السجلات والوثائق فنهبوها عن آخرها، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

([1]) البداية والنهاية (13/267)، وانظر شذرات الذهب (5/340) ط دار الأوقاف – بيروت.

([2]) السابق (13/201) بتصرف.

([3]) حقيقة الشيعة (ص54).

([4]) الخميني : الحكومة الإسلامية (ص142) ط الرابعة

([5])السابق: (ص128).

([6]) أي بعد دخول التتار بغداد، وأصبح هذا الكلب متصرفًا في البلاد.

([7]) البداية والنهاية ( 13/315).

([8]) ابن القيم: إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان (2/263) ط مصطفى البابي الحلبي القاهرة.

([9]) محب الدين الخطيب: الخطوط العريضة للأسس التي قام عليها دين الشيعة الاثنى عشرية (ص47،48) ط المركز الإسلامي للإعلام والنشر.

([10]) من أهم هذه الكتب "كشف الظنون لحاجي خليفة – والفهرست لابن النديم" .




تحميل جميع كتب نصير الدين الطوسى pdf
تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf KSHMURADHLLI_000ccتحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf KSHMURADHLLI_0fff

رابط التحميل (كشف المراد في شرح تجريد الإعتقاد - الخواجة نصير الدين الطوسي - شرح جمال الدين الحسن بن يوسف الحلي) (pdf مصور)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لتحميل باقى الكتب أضف ردّا واضغط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Hearts10

حسن بلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الحبيب
₪ عضو جديد₪
سمير الحبيب
رسالة sms : منك الجمال ومنى الحب يانوسافعللى القلب اٍن القلب قد يئسا(ضع كلمتك هنافقط احذف بيت الشعروضع كلمتك
ذكر
عدد المساهمات : 1
نوسا البحر : تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf 15781612
تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf Icon_minitime 2013-05-03, 3:18 pm
مشكور أخي على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحميل كتب نصير الدين الطوسى pdf

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تحميل كتاب سيرة صلاح الدين الايوبى - القاضى بهاء الدين المعروف بإبن شداد
» تحميل رواية مقتل فخر الدين pdf لعز الدين شكرى
» لا شيء تحت أزرار قميصي لغادة نور الدين,قصائد وشعر غادة نور الدين,ديوان غادة نور الدين pdf
» تحميل لعبة علاء الدين كاملة
» تحميل كتاب المستقبل لهذا الدين – سيد قطب

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: المكتبة الشاملة

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا